عاجل

ابناء العائلات المالكة في اوروبا بين السياسية والتجارة والرياضة

تتفاوت مصائر ابناء العائلات المالكة في اوروبا ما بين شهرة واسعة وابتعاد عن الاضواء، ورغم عراقة هذه العائلات وارتباطها الطويل بتاريخ بلدناهم إلا ان

تقرأ الآن:

ابناء العائلات المالكة في اوروبا بين السياسية والتجارة والرياضة

حجم النص Aa Aa

تتفاوت مصائر ابناء العائلات المالكة في اوروبا ما بين شهرة واسعة وابتعاد عن الاضواء، ورغم عراقة هذه العائلات وارتباطها الطويل بتاريخ بلدناهم إلا ان الفضائح التي طالت عددا من هؤلاء الامراء جعلت الكثيرين يطرحون التساؤلات بشأن جدوى استمرار الملكية في بعض الدول. في الاسطر التالية سنقدم عرضا موجزا لعدد من افراد العائلات المالكة في اوروبا الذين شقوا طريقهم بعيدا عن صخب الاضواء.

Belgium

الاميرة “استريد” ارشيدوقة اسبورغ الشرقية هي الخامسة في ترتيب العرش ببلجيكا والاخت الصغرى للملك “فيليب”. تبلغ الاميرة البلجيكية من العمر 52 عاما وهي متزوجة من الامير “لورنس”. بعد ان توج اخيها “فيليب” ملكا عام 2013 بدأت “استريد” القيام ببعض المهام الملكية البروتكولية والتي كانت موكلة لاخيها في الماضي مثل تمثيل بلدها في المحافل الدولية وتعزيز المصالح التجارية لبلجيكا. الاميرة “استريد” التي تولت في الماضي منصب رئيس الصليب الاحمر في بلجيكا، تقوم حاليا بالعديد من الاعمال لصالح الجمعيات الخيرية المعنية بمجال الطب.

Denmark

اما في الدنمارك، يأتي الامير “يواكيم” سادسا في ترتيب العرش بالبلاد، وذلك بعد اخيه وابنائه. ويعد “يواكيم” البالغ من العمر 45 عاما الاخ الاصغر للملكة مارغريت الثانية كما ان اخيه الاكبر “فريدريك” يعد ولي العهد القادم. “يواكيم” الذي قضى حياته المهنية في الجيش تزوج مرتين ويملك اربعة اطفال.

Netherlands

اثارت قصة الاميرة “إيرين” جدلا كبيرا داخل العائلة الملكية الهولندية. فالاميرة التي توجت اختها “بياتريكيس” ملكة لهولندا ما بين عامي 1980 و2013 تسببت في فضيحة كبرى عام 1960 عندما قررت اعتناق الكاثوليكية بهدف التزوج من خطيبها الاسباني انذاك كارلوس دوق بارما.
قرار الاميرة دفع عائلتها البروتستانتية إلى نبذها وعدم حضور حفل زواجها عام 1964. الاميرة إيرين عادت عام 1980 إلى هولندا بصحبة اطفالها بعد انفصالها عن زوجها.

Norway

أما في النرويج فتعد الاميرة “مارثا لويس” كبرى بنات ملك “هارولد الخامس“، وهي لم تكن ضمن ترتيب خلافة العرش عندما ولدت عام 1971 وذلك لان القانون النرويجي كان يتيح فقط للذكور من ابناء الملك تولي العرش. لكن تعديلا ادخل على هذا القانون عام 1990 سمح للنساء أيضا بتولي العرش وبفضل التعديل الجديد اصبحت الاميرة “مارثا” الرابعة في ترتيب الخلافة بعد شقيقها ولي العهد “هاكون” وابنائه الاثنين.

وتدير الاميرة اعمالها التجارية الخاصة حيث تخلت عام 2002 عن لقب “صاحبة السمو الملكي” لكن دون التنازل عن حقها في ترتيب خلافة العرش، كما انها تقوم ايضا ببعض المهام العامة نيابة عن الملك.

Spain

الاميرة “انفانتا كريستينا” دوقة “بالما دي مايوركا” هي الابنة الثانية للملك “خوان كارلوس” الذي تنازل عن العرش عام 2014 لصالح “فيليب” الاخ الاصغر للاميرة الاسبانية. وياتي ترتيب “انفانتا” سادسا في خلافة العرش الاسباني بعد اولاد اخيها واختها “إلينا” واولاد اختها.
وكانت محكمة اسبانية قد وجهت عام 2014 للاميرة الاسبانية وزوجها “إنياكي أوردانجارين” تهم فساد وتهرب من الضرائب وغسيل اموال بيد انه تم اسقاط التهمة الاخيرة في وقت لاحق. وينتظر ان تمثل الاميرة “انفانتا” امام المحكمة خلال عام 2015.

Sweden

يعد الامير “كارل فيليب” الابن الثاني لملك السويد “كارل السادس عشر“، كما ان يحتل الترتيب الثالث في خلافة العرش بعد شقيقته ولية العهد الاميرة “فيكتوريا” وابنتها الاميرة “استيل”.
ويشغل “كارل فيليب” المعروف بانشطته الرياضية المتنوعة منصب ملازم في البحرية السويدية. كما يعتزم الزواج من خطيبته “صوفيا هيلكفيست” في يونيو/حزيران المقبل.

United Kingdom

وأخيرا في بريطانيا، فان الامير “هنري” المعروف ايضا باسم “هاري” هو الاخ الاصغبر للامير “وليام” حفيد الملكة اليزابيث الثانية. يحتل الامير “هاري” حاليا الترتيب الخامس في خلافة العرش بعد ولي العهد “تشارلز” وشقيقة “وليام” وطفليه. الامير “هاري” درس في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية التي يتخرج منها جميع ضباط القوات البرية البريطانية. هاري خدم بشكل سري في مقاطعة هلمند بافغانستان ما بين عامي 2007 و2008 خوفا على سلامته، كما تم سحبه من افغانستان بعدما نشرت مجلة استرالية اخبارا عن خدمته العسكرية لكنه عاد إلى الخدمة هناك لمدة 20 اسبوعا ما بين عامي 2012 و2013. الامير البريطاني الذي يعد من معجبي لعبتي كرة القدم والركبي اعلن في مارس/اذار عام 2015 قرار مغادرة الجيش البريطاني الشهر المقبل.

Links

العائلة الملكية البلجيكية

العائلة الملكية الدنماركية

العائلة الملكية الهولندية

العائلة الملكية النرويجية

العائلة الملكية الاسبانية

العائلة الملكية السويدية

العائلة الملكية البريطانية

هل تعتقد ان العائلات الملكية في اوروبا لا تزال تلعب دورا سياسيا حقيقيا في القرن الحادي والعشرين؟ ❏ نعم❏ لا❏ لا أدري

Posted by euronews on Monday, 4 May 2015