عاجل

تقرأ الآن:

إعلانات "الواقع المعزز" تدخل الزبون في مشاهد للخيال العلمي


هاي تيك

إعلانات "الواقع المعزز" تدخل الزبون في مشاهد للخيال العلمي

للترويج لنفسها قامت علامة تجارية للصودا بتزويد موقف باص في لندن بنظام للواقع المعزز. إعلان من شأنه إدخال المارة بتجربة تحاكي أفلام الإثارة أو الخيال العالمي. البروفسور جوليان أنتارتاليا يتحدث عن أهمية هذا النوع من الإعلانات: “نعيش في عالم يغرق في الإعلانات… نمرُّ على ما يقرب من عشرة آلاف إعلان لعلامات تجارية مختلفة، إنه عدد هائل. حتى تبرز في هذا الدفق من الإعلانات التي تواجهنا يومياً يجب التحلي بالابتكار والبراعة لجذب المستهلك والتفاعل معه.”



الشركات تهتم بشكل متزايد بهذه التقنية التسويقية. تطبيق “فيدينوتي” على سيبل المثال يدخل الحركة على صفحات المجلات التقليدية.عند وضع الحاسب اللوحي فوق المجلة والنظر إلى الشاشة نعتقد أن الفيديو مدمجٌ داخل المجلة.أليات متعددة للاستفادة من الواقع المعزز أو “أوغمنت رياليتي“، قد تساعدك وأنت في مكتبك من كشف أدق التفاصيل في السيارة التي ترغب باقتنائها، يكفي أن تحرك الحاسب اللوحي في الفراغ فيعطيك الوهم بأنك تنقل بصرك داخل السيارة. خبير الواقع المعزز فيليب جانرونو يقول: “إنها فرصة تتيح للعلامات التجارية نسج علاقة تفاعلية مع المستهلك بشكل فعال أكثر بكثير من الإعلانات الجامدة داخل مجلة على سبيل المثال.”



في الوقت الراهن تصعب معرفة إن كانت إعلانات الواقع المعزز ترفع المبيعات. الأكيد أنها تدخل المستهلك في تجربة قد ينقلها إلى محيطه ما يجعله سفيراً للعلامة التجارية.البروفسور جوليان أنتارتاليا: “إذا مادخلتُ في تجربة استهلاكية متميزة بالتأكيد سأتحدث عنها لمن هم حولي وهو ماسيسترعي إهتمام محيطي. هذا بالضبط مايهمنا لأنه نظام ترويجي يقوم على إقحام المستهلك في لعبة الإعلان.

سألنا شركة الاتصالات السويسرية “سويسكوم“، ما الذي يحفز الشركات الكبيرة في الدخول في هذا المجال الترويجي الجديد؟مستشار شركة سويسكوم تيري كونستمان أجابنا: “من أجل اجتذاب زبائننا أضفنا عمليات ترويجية يمكنهم القيام بها… على سبيل المثال أغنينا محتوى الإعلانات على المجلات الورقية بأشرطة مصورة وألعاب إلكترونية ما قد يجذب المستهلك، وبالتالي يوسع التجربة التي يختبرها على الورق. في الوقت ذاته الأمر يعود بالنفع على ناشر المجلة، حيث يساعده الواقع المعزز على تقديم محتوى يزيد من قيمة مطبوعاته، خصوصاً وأن المنشورات الورقية تمر بمرحلة أفول.

إعلانات الواقع المعزز أو “أوغمنت رياليتي” ماتزال في مراحلها الأولى، ويتوقع أن تشهد زخماً قوياً في الأيام المقبلة. المستهلك لن يكون بمنئى عن إيجاد نفسه داخل إعلان لمنتج قد لايهمه…

اختيار المحرر

المقال المقبل
المنافسة تتزايد بين الشركات لتصميم أفضل طابعة طعام ثلاثية الأبعاد

هاي تيك

المنافسة تتزايد بين الشركات لتصميم أفضل طابعة طعام ثلاثية الأبعاد