عاجل

تقرأ الآن:

بريطانيا: نبذة عن المبنى رقم 10 شارع دونينغ


المملكة المتحدة

بريطانيا: نبذة عن المبنى رقم 10 شارع دونينغ

من لا يعرف الباب رقم 10؟ عنوان قديم ومعروف في جميع أنحاء العالم، انه مقر الاقامة الرسمية لحكومة المملكة المتحدة، والمكان الذي يعيش فيه رئيس الوزراء، حيث تتخذ فبه جميع القرارات الكبرى. يقع في شارع داونينغ في حي وستمنستر، بالقرب من بيوت البرلمان وسط مدينة لندن.

معروف لكنه متواضع مقارنة بمساكن أخرى لقادة العالم كالبيت الأبيض أو قصر الاليزيه للرئيس الفرنسي أو فندق ماتينيون في باريس.

كيف حصل هذا المبنى الطابوقي على هذا القدر من الأهمية على الساحة العالمية؟ لربما بفضل شخصية بعض ساكنيه. لا بد من القول ان المبنى رقم 10 كان المقر الرسمي لرئيس الوزراء منذ العام 1735. العام الذي قدم فيه الملك جورج الثاني هذا المبنى كهدية إلى السير روبرت والبول، سيد الخزانة الأول الأول، رئيس وزراء في عصره.

  • Chequers court, summer residence of the Prime Minister

    United Kingdom

  • Downing street 10

    United Kingdom, London

  • Palais de l’Elysée, residence of the French President

    France, Paris

  • Bundeskanzleramt, Official home of the Chancelor of Germany

    Germany, Berlin

  • Palacio de la Moncloa, Official home of the Spanish Prime Minister

    Madrid, Spanish

  • White House, Official home of the President of the United States

    USA, Washington DC

في السابق، الشارع كان عنواناً لمختلف الشخصيات قبل أن يحصل عليه السير جورج داونينج، دبلوماسي ويعمل في الاستثمارات العقارية. هو الذي اشترى الشارع في العام 1680 وكلف المهندس المعماري كريستوفر رين لتصميم المنازل التي تقف، حتى يومنا هذا، على جانبي الشارع.

في الواقع، تم تشييد المبنى بسرعة كبيرة ولم يكن مطابقاً للمواصفات لتحقيق أكبر قدر من الأرباح. لذلك البناء كان هشاً.

بطبيعة الحال، تم استدعاء الرسامين ومصممي الديكورعدة مرات وعلى مر السنين، اليوم بإمكان الزوار الدخول إلى المبنى رقم 10 ،على الأقل، دون خشية سقوط السقف عليهم. كما ويستقبل الزعيم السياسي للبلاد رؤساء وزراء من مختلف أنحاء العالم. وقد سبق وان وجهت الدعوة لصاحبة الجلالة الملكة لتناول الشاي فيه.