عاجل

تقرأ الآن:

اسكتلندا ومعركة الحزب القومي الانفصالي للوصول الى ويستمنستر


المملكة المتحدة

اسكتلندا ومعركة الحزب القومي الانفصالي للوصول الى ويستمنستر

في استكلندا السباق للوصول الى مجلس العموم على اشده خاصة بين حزبي العمال والقومي الاسكتلندي. لكن استطلاعات الرأي كشفت ان القومي قد يفوز فوزاً كاسحاً في هذا الجزء من المملكة المتحدة بعد ان اصبح ثالث اقوى حزب فيها كما تضاعف عدد مناصريه اربع مرات منذ الاستفتاء حول الاستقلال الذي جرى في ايلول سبتمبر الماضي.

بعض مواطني مدينة غلاسكو عبروا عن مخاوفهم وقال احدهم: “ويستمنستر يحتاج تنظيفاً كاملاً، فهو لا يعمل من اجل مصلحة الشعب وانما من اجل المصارف والاثرياء”.

حسب بعض المحللين السياسيين، المحافظون يخشون من فوز القوميين المطالبين بالاستقلال، كما يخشون من تحالفهم مع العمال. دانكان روس احد هؤلاء المحللين، اشار الى “حزب المحافظين قام بحملة تشويه صورة الحزب القومي الاسكتلندي. ويعملون على تخويف الناخبين في انكلترا.
لكن حزب العمال اضطر للرد على ذلك قائلاً لمناصريه إنه لن يقبل دعم الحزب القومي الاسكتلندي. لكني اعتقد ان حسابات البرلمان ستضطره لتغيير وجهة نظهره”.

رغم ان القومي الاسكتلندي الانفصالي يعمل في عقر داره على اضعاف منافسه حزب العمال لكنه يدعمه في الدوائر الاخرى وذلك لقطع الطريق على زعيم المحافظين ديفيد كاميرون ومنعه من الوصول الى ولاية ثانية في رئاسة الوزراء.