عاجل

تقرأ الآن:

اوكرانيا تحتفل بذكرى الحرب العالمية الثانية في الثامن والتاسع من مايو/ايار


أوكرانيا

اوكرانيا تحتفل بذكرى الحرب العالمية الثانية في الثامن والتاسع من مايو/ايار

بدأت اوكرانيا هذا العام في احياء ذكرى الحرب العالمية الثانية من خلال احتفالات ستقام على مدار يومي الثامن والتاسع من مايو/ايار، خلافا للسنوات السابقة التي دأبت فيها البلاد الاحتفال بهذا الحدث التاريخي فقط في التاسع من مايو/ايار وهو اليوم نفسه الذي تحتفل فيه روسيا بعيد النصر.

مراسلة قناة يورونيوز في اوكرانيا ماريا كورينياك:
“للمرة الاولى في تاريخ اوكرانيا، يصبح الثامن من مايو/ايار يوم احياء ذكرى ضحايا الحرب العالمية الثانية. وفقا لمؤرخين فسنوات الحرب حصدت ارواح 5 ملايين عسكري اوكراني و4 ملايين مدني.”

مواطنون اوكرانيون رأوا ان الصراع مع روسيا بشأن شرق اوكرانيا، كان السبب الرئيسي في اضافة الثامن من مايو موعدا للاحتفال على غرار الكثير من الدول الاوروبية.

مواطنة اوكرانية:
“نحن نتجه إلى الاتحاد الاوروبي وهم يستعملون بشكل كبير هذا اليوم. اتمنى ان تكون الامور على ما يرام الان وان لا توجد حروب في دونيتسك ولوغانسك.”

محاولة السير على النهج الاوروبي انسحبت ايضا على شكل الاحتفال، حيث شرع المعهد الاوكراني لاحياء الذكرى الوطنية في صناعة شعار زهرة الخشخاش الذي يستعمل عادة في دول اوروبا لاحياء ذكرى الحرب العالمية الاولى والحرب العالمية الثانية خلافا لوسام القديس جورج المستعمل في روسيا.

رئيس المعهد الاوكراني لاحياء الذكرى الوطنية فلوديمر فادروفيتش:
“الان عندما نرى الحرب في الدونباس وعندما نرى ويلات تلك الحرب. من المهم القول إن الحرب أمر لا يجب ان يتكرر. من المهم فهم ان اي حرب هي مأساة ولا ينبغي تمجيدها.”

المعهد يقول إن بيع شعار زهرة الخشخاش خلال السنوات المقبلة سيسمح بتوفير الاموال اللازمة لترميم مقابر اولئك الذين فقدوا حياتهم خلال سنوات الحرب العالمية الثانية.