عاجل

تقرأ الآن:

روسيا تحتفل بالذكرى السبعين للانتصار في الحرب العالمية الثانية


روسيا

روسيا تحتفل بالذكرى السبعين للانتصار في الحرب العالمية الثانية

روسيا تحتفل بمرور سبعين عاما على انتصار الحلفاء على ألمانيا النازية خلال الحرب العالمية الثانية. هذه الاحتفالات تتخلها عروض عسكرية في الساحة الحمراء، ويحضرها عدد من رؤساء الدول والحكومات. وعلى ما يبدو فالروس يشعرون بامتعاض حيال “التنكر الغربي” للدور الذي لعبه الجيش الأحمر في تحرير البشرية من خطر النازية ودحرها.

“إنّ الحرب العالمية الثانية هي بالتأكيد الصراع الأشد دمارا في تاريخ جنسنا البشري. ونسيان هذه الحرب ونسيان المساهمة السوفيتية والروسية في انتصارات قوات التحالف يمثل في الحقيقة تغاضيا عن جزء كبير من تاريخ القرن العشرين، لا سيما خلال النصف الثاني من الحرب“، قال أحد أساتذة التاريخ.

وتشارك في العرض العسكري فرق تمثل كافة قطاعات القوات المسلحة الروسية بالإضافة إلى أحدث الطائرات والدبابات والمنظومات الصاروخية، كما تشارك خمس عشرة دولة بقوات عسكرية رمزية في العرض الحربي.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعرب في خطاب ألقاه مؤخرا أمام أعضاء لجنة التحضير لأعياد النصر عن غضبه من محاولة التشكيك بتاريخ الحرب العالمية الثانية وبالدور الحاسم الذي لعبه الاتحاد السوفييتي سابقا مشيرا إلى أنّ عدد الضحايا أنذاك وصل إلى ثلاثين مليون شخص.