عاجل

الرياض تعرِض وقفَ إطلاقِ نار في اليمن لخمسة أيام

وزير الشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير يعلن من باريس عرضَ وقف إطلاق النار في اليمن لمدة خمسة أيام ابتداء من يوم الثلاثاء الثاني عشر من شهر مايو الجاري بشرط أن يلتزم به الحوثيون، وذلك من أجل إدخال مس

تقرأ الآن:

الرياض تعرِض وقفَ إطلاقِ نار في اليمن لخمسة أيام

حجم النص Aa Aa

وزير الشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير يعلن من العاصمة الفرنسية باريس على هامش اجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي وقف إطلاق النار من جانب واحد في اليمن لمدة خمسة أيام ابتداء من يوم الثلاثاء الثاني عشر من شهر مايو الجاري بشرط أن يلتزم به الحوثيون، وذلك من أجل إدخال مساعدات إنسانية. وأوضح بأن عرض وقف إطلاق النار هذا سيُلغى إذا لم يتجاوب معه “الحوثيون وحلفاؤهم” على حد تعبيره.

وقال عادل الجُبير خلال ندوة صحفية مُشترَكة مع نظيره الأمريكي جون كيري:

“إنها فرصة للحوثيين لإظهار أنهم حريصون على شعبهم ونتمنى أن يتقبلوا هذا العرض من أجل مصلحة اليمن والشعب اليمني”.

وزير الشؤون الخارجية الأمريكي جون كيري ألحَّ من جهته على أهمية إيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمنيين مُحذِّرا من أن كارثةً إنسانية على وشك الحدوث في المنطقة.

“إن كارثةً إنسانية آخذة في التشكل والناس الآن دون أغذية ودون دواء ودون وقود، واللحظة لحظةٌ هامة”.

العرض السعودي لوقف إطلاق النار الإنساني تزامن مع استمرار القصف الجوي للتحالف الذي تقوده الرياض على صعدة، معقل الحوثيين، بشكلٍ مُكثَّف بعد أن دعا التحالفُ المدنيين إلى مغادرة هذه المحافظة، الواقعة شمال غرب اليمن القريبة من الحدود مع المملكة السعودية، في مهلة انتهت قبل ساعات، وذلك في أعقاب قصف الحوثيين خلال الأسبوع الجاري عددا من المدن السعودية الحدودية، مما تسبب في مقتل عشرة من مواطِني المملكة.

في هذه الأثناء، تظاهر اليمنيون الموالون للحوثيين في صنعاء تنديدا بالقصف الذي تتعرض له بلادهم من طرف قوات الرياض وحلفائها تزامنا مع مظاهرات مماثلة في العاصمة الإيرانية طهران وعددٍ من مدن الجمهورية الإسلامية هاتفين بالموت للسعودية والولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل.