عاجل

تقرأ الآن:

فرانسوا هولاند في زيارة تاريخية إلى كوبا


كوبا

فرانسوا هولاند في زيارة تاريخية إلى كوبا

يعلق الكوبيون أمالا كبيرة على زيارة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى بلادهم، وكان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند وصل مساء أمس الى كوبا
في زيارة هي الأولى من نوعها لرئيس فرنسي منذ أكثر من قرن، ولزعيم غربي منذ الإعلان عن التقارب الأمريكي الكوبي في كانون الاول /ديسمبرالماضي.
و يقول أحد المواطنيين بشأن هذه الزيارة” :ستكون زيارة مهمة و جيدة وهي وسيلة لبلادنا ولفرنسا للحوار .” و تقول مواطنة أخر”: أنا أحب هذه التغييرات التي نعيشها، وكذلك التبادلات الثقافية التي ستحدث ، لأننا بذلك نفتح الأبواب التي ستساهم في تغيير طريقة التفكير في صفوف الشباب حول كيف يسير العالم اليوم.” وسيدافع هولاند خلال هذه الزيارة التي سيلتقي خلالها نظيره الكوبي راؤول كاسترو سيدافع عن مصالح فرنسا وأوروبا في كوبا التي تشهد اصلاحات تدريجية في عهد راؤول كاسترو.

وكانت العلاقات قد علقت رسميا بين الاتحاد الأوروبي وكوبا منذ العام 2003، إلا أن محادثات بدأت بين الطرفين في ابريل 2014 بهدف التوصل إلى “اتفاق حوار سياسي وتعاون” ويقول موفد يورونيوز إلى هافانا ستيفن غروب:
“ الرئيس فرانسوا هولاند يزور بلدا مليئا بالأمال المستقبلية، فهنا، يريد الأشخاص هواتف محمولة، والأنترنت والفرص الاقتصاية ، و دور فرانسوا هولاند هو العمل من أجل أن تساهم كل من فرنسا وأوربا بحصة في مساعدة كوبا على النهوض. “