عاجل

تقرأ الآن:

تجارب لجعل المصانع الكيميائية أكثر استدامة


عالم الغد

تجارب لجعل المصانع الكيميائية أكثر استدامة

الصناعة الكيمائية لها دور في تطور العالم ولها تأثير على البيئة. كيف يمكن أن نجعل المصانع الكيمائية أكثر استدامة باستخدام التقنيات الجديدة مع الحفاظ على الموارد الطبيعية؟

هذا المصنع للصناعات البلاستيكة على شاطئ البحر في جنوب غرب هولندا يستخدم كميات كبيرة من المياه العذبة لتبريد معداته .

نيلز غروت، متخصص بالمياه، داو بنلوكس، يقول: “نحتاج إلى حوالي 20 مليون متر مكعب من المياه العذبة سنويا . وهذه مشكلة هنا، لأن المنطقة كلها مرتبطة بالبحر، وجميع المياه الجوفية مالحة “.

المياه المالحة أو القذرة يمكن أن تلحق الضرر بالمنشآت. مشروع بحث أوروبي يستخدم أساليب مختلفة في هذا المصنع التجريبي لآزالة الاملاح والنفايات من المياه.

يلبرت فان دن بروك، متخصص بمعالجة المياه، Evides، يقول: “أولا، نحاول إزالة المواد الصلبة العالقة، وهذا ما يقوم به فاصل الصفيحة هذا. ومن بعد ازالة الملح من المياه بفضل تقنيتيين مختلفتيين.”

الباحثون يقومون بتجارب لتحسين عملية الترشيح النانوي أي الترشيح الغشائي وجعل إعادة تدوير المياه الصناعية مجدية تجاريا.

بيتر كونبرغ، متخصص بتقنيات المياه، VITO، يقول: “ الانظمة التقليدية للترشيح الغشائي تتيح لنا استرداد 50٪ إلى 70٪ من المياه. بفضل هذه التقنية نستطيع استرداد 90-95٪ منها.”

الأغشية تسمح لبخار الماء بالمرور وازالة الملح عنه.

كريستينا جنفير، متخصصة بعلم الاحياء الدقيقة، DECHEMA. منسقة مشروع E4WATER، تقول: “بطبيعة الحال، انه امر مفيد للصناعة وأكثر ملائمة للبيئة لأننا نستعيد المياه ولم نعد نعتمد على مصادر المياه العذبة. هذه التقنيات الجديدة تسمح بتوفير الطاقة لذلك، المنفعة تعود للصناعة وللطبيعة “.

ما هي أفضل طريقة لتنظيف المياه الصناعية؟

الاجابة ليست بسيطة: كل مصنع للمواد الكيميائية يمكن ان يستخدم الادوات والاساليب الأنسب لسلسلة الإنتاج. المهندس الكيميائي كارلوس نيغرو، UCM ، يقول: “فكرة الحصول على المياه النظيفة في نهاية العملية هي لدمج وإعادة تدوير المياه في العمليات الصناعية نفسها، لذلك هذه العملية تختلف من مصنع لآخر.” في بلجيكا مصنع الكلور هذا، يتلقى النفايات الصناعية من الشركات الكيميائية الأخرى في المنطقة، يستخدم التقنيات الجديدة لإعادة تدويرها. المهندسة الكيميائية سابين تابريه، SOLVIC، تقول: “ نقول لا لتضييع الموارد ويجب إعادة استخدامها، لأنها مفيدة جدا للآخرين. في المستقبل القريب المياه ستكون مكلفة جدا، لذلك، من الآن نحاول أن نجد الحلول لمشاكل الغد “.

لمزيد من المعلومات:
http://www.e4water.eu/

اختيار المحرر

المقال المقبل
بحوث لمحاربة البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية

عالم الغد

بحوث لمحاربة البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية