عاجل

تقرأ الآن:

أجنحة معرض ميلانو إكسبو تحف معمارية تعكس ثقافة البلدان المشاركة


ثقافة

أجنحة معرض ميلانو إكسبو تحف معمارية تعكس ثقافة البلدان المشاركة

145 بلداً حضرت للمشاركة في أجنحة ميلانو إكسبو الذي يحمل شعار “تغذية الكوكب والإمداد بطاقة مستدامة”. التحدي بالنسبة للمشاركين إظهار حرصهم على توفير الغذاء في العالم دون إلحاق الضرر بتوازن الكوكب.

عمارة كل جناح تعكس ثقافة البلد الذي تمثله. جناح المكسيكي يأخذ شكل كوز الذرة المقشر وهو من تصميم المعماري فرانسيسكو لوبيز غيرا. الزوار ينتقلون داخل الجناح على منحدرات من ستة مستويات، وهو تصميم مستلهم من القنوات الزراعية في المكسيك القديمة. يقول المصمم المكسيكي: “المفهوم الأساسي مقتبس من الثقافة المكسيك الغنية. الفكرة تعود لكوز الذرة وهي أكبر منتجات المكسيك إلى العالم.”

جناح بلاد السامبا مستلهم أيضاً من الثقافة المحلية… فقد رفعت شبكة في الهواء ليتأرجح الزوار عليها. الرقص والتمايل ثقافة عريقة في البرازيل، لاتقل أهمية عن البن والثمار الاستوائية المعروضة على رفوف الجناح. المصمم أرثر كاساس: “كوسيلة لجذب الناس علقنا شبكة عند مدخل الجناح بشكل مبتكر. لم نرغب بوجود خطوط انتظار طولية ليدخل الناس. مع هذه الشبكة المكان أصبح متاحاً للجميع، ويستطيع الناس الاستمتاع أثناء عبور الشبكة.”

لبناء جناح مؤلف من برجين، السويسريون أنفقوا 25 مليون دولا. زوار الجناح يمكنهم الحصول مجاناً على منتجات متنوعة كالقهوة والتفاح المجفف والملح أو حتى الماء. المصممون يسألون من خلال عملهم هل هناك مايكفي من الموارد على الأرض للجميع؟ المصمم السويسري دانيل كريستيان: “في مركز الجناح السويسري يوجد البرجان، وهما مليئان بمختلف المنتجات الغذائية. يمكن لأي شخص أن يلتقط مايطيب له. كلما أخذ الناس من المنتجات كلما بدا المكان خالياً أكثر. إنها فكرة لإظهار أهمية الطريقة التي يتعامل بها الناس مع الموارد.”

معماريون فرنسيون صمموا جناح بلادهم ليعكس المناظر الطبيعية المتنوع في فرنسا. لإنشاء جناح بمساحة ألفي متر مربع تطلب الأمر الكثير من الخشب الفرنسي. تقول المعمارية أنوك لوجندر: “رغبنا بإظهار تنوع المناظر الطبيعية في فرنسا. داخلُ الجناح عبارةٌ عن جوف يظهر التلال والجبال. في واجهة يمكن تلاحظون أيضاً الشكل الطبيعي للتلال والجبال.”

القائمون على ميلانو إكسبو اشترطوا أن تبنى نصف الأجنحة في الهواء الطلق وتستخدم المواد مستدامة لإقامتها وأن تكون سهلة الإزالة عند الانتهاء. المعرض مستمر في ميلانو حت نهاية شهر أكتوبر.

اختيار المحرر

المقال المقبل
مهرجان بـ"الصدفة" للرقص المعاصر في القاهرة

ثقافة

مهرجان بـ"الصدفة" للرقص المعاصر في القاهرة