عاجل

تقرأ الآن:

تحليل إخباري و مقابلة حول برنامج المفوضية الاوروبية المخصص لمواجهة الهجرة غير الشرعية الى اوروبا


Insight

تحليل إخباري و مقابلة حول برنامج المفوضية الاوروبية المخصص لمواجهة الهجرة غير الشرعية الى اوروبا

صدور اقتراح من المفوضية الاوروبي بتنفيذ برنامج يهتم بإعادة توزيع عشرين الف طلب لجوء، بنسب مختلفة ، على كافة الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي الذي سيدعم البرنامج بمبلغ قدره خمسين مليون يورو و ذلك حتى نهاية العام المقبل. ديميتريس افراموبولوس المفوض الاوروبي لشؤون الهجرة قال ان المفوضية ستقترح آلية طوارئ تمكن من إعادة توزيع المهاجرين اللاجئين من دول يكتظون فيها الى دول لها حصص في نسب توزيع المهاجرين اللاجئين” كألمانيا و فرنسا و ايطاليا و اسبانيا التي تبلغ حصتها مجتمعة اربعة و خمسين بالمئة من مجموع اللاجئين. و عن موضوع اعادة اللاجئين الى بلادهم قال نائب رئيس المفوضية الاوروبية فرانس تيمرمانز “ مواطنون اوروبيون عديدون لا يثقون بالسياسة الاوروبية تجاه اللجوء لان نجاحنا كان محدودا في اعادة من لا حق له باللجوء الى بلاده لذلك المفوضية تقترح الآن الحصول على دعم الدول الاعضاء من اجل البت بسرعة بطلبات اللجوء و أخذ البصمات و التحقق من روايات طالبي اللجوء بحيث يعود ادراجه من لا حق له باللجوء. التعاون في كافة المجالات و خاصة التعاون الامني العسكري مع الدول المعنية بالهجرة تحدثت عنه مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي فيديريكا فوغيريني:” لسنا بوارد التدخل عسكريا في ليبيا لكننا ننوي القيام بمهمة بحرية بالتعاون مع السلطات الليبية”. ستون الف مهاجر تقريبا وصلوا الى الشواطئ الاوروبية في النصف الاول من العام الحالي مات منهم غرقا في البحر المتوسط الف و ثمانماية لاجئ.

لاجل تحليل الاستراتيجية المقترحة من قبل المفوضية الاوروبية بما يخص الهجرة غير الشرعية نستضيف في استوديوهات يورونيوز في بروكسل مدير المكتب الاقليمي للمنظمة الاوروبية الدولية لشؤون الهجرة اوجينيو امبروزي و تساله مارغاريتا سفورزا عن فعالية مقررات المفوضية الاوروبية نسبة الى الحالة الطارئة الراهنة للهجرة عبر البحر الابيض المتوسط.

اوجينيو امبروزي مدير المكتب الاقليمي للمنظمة الاوروبية الدولية لشؤون الهجرة:
المفوضية الاوروبية تنوي اجراء تغيير في سياستها تجاه الهجرة و هي تعمل لاجل مدى طويل على سياسة متكاملة
للهجرة تتبناها دول الاتحاد, و المشروع الاوروبي قرر تحت ضغظ ظروف المآسي التي حصلت في البحر
الابيض المتوسط و خطر الموت المحدق بالمهاجرين و ما هو مقدم الآن من اقتراحات سيتم التعامل معه على انه
اكثر من عملية مراقبة حدودية.

مارغاريتا سفورزا من يورونيوز: تشيرون الى مسألة هيكلية و تشير الاحصاءات الى ان حوالي مئتي الف مهاجر حاولوا عبور البحر الابيض المتوسط باتجاه ايطاليا و مالط و الآن هنالك مشكلة في ليبيا نجمت عن الحرب الاهلية نسأل الآن عن المهربين للبشر الذين يخاطرون بالمهاجرين.

اوجينيو امبروزي مدير المكتب الاقليمي للمنظمة الاوروبية الدولية لشؤون الهجرة: انهم ليسوا بهواة بل هم محترفون يجيدون الاجرام و منظمون بشكل جيد و لديهم مصادر مالية نعرفهم من خلال الانترنت و الوسائل التي يستخدمونها من اجل إغراء المهاجرين غير الشرعيين.

مارغاريتا سفورزا من يورونيوز: هل العمليات البحرية الاوروبية تجاه الشواطئ الاوروبية هي الحل لهذه المشكلة؟

اوجينيو امبروزي مدير المكتب الاقليمي للمنظمة الاوروبية الدولية لشؤون الهجرة: انها من الحلول التي تحتوي على نوع من المخاطرة و ليس من السهل تحديد البواخر التي ستقل المهاجرين الى اوروبا ففي البحر المتوسط مراكب يستخدمها الصيادون لاجل كسب لقمة عيشهم و لكن بالنسبة للمهربين فهم و بالرغم من تدمير مراكبهم سيجدون وسائل أخرى لتهريب البشر و يجب ان لا نعتقد ان المهربين يتواجدون فقط في شمال افريقيا بل انهم يعملون على مستوى المنطقة ككل.

مارغاريتا سفورزا من يورونيوز: هنالك عشرون الف لاجئ يتواجدون الان على اطراف اوروبا و هنالك سعي لتوزيعهم و هذا العدد نقطة في بحر اللاجئين السوريين المتواجدين في لبنان و الاردن و تركيا.

اوجينيو امبروزي مدير المكتب الاقليمي للمنظمة الاوروبية الدولية لشؤون الهجرة: نأمل ان تتمكن اوروبا من استقبال المزيد لانها تملك الامكانيات و الوسائل التي تؤهلها لاستقبال اللاجئين و ان تكون اوروبا فعالة كما كانت دئما في هذا المجال و منذ العام واحد و خمسين.