عاجل

عاجل

الرقصات الرشيقة تحمَّل العظام والمفاصل أعباء كبيرة

تقرأ الآن:

الرقصات الرشيقة تحمَّل العظام والمفاصل أعباء كبيرة

حجم النص Aa Aa

العلماء في جامعة سيليزيا أقاموا أبحاثاً مستعينين بجهاز يتألف من بِزة خاصة تحتوي على مستشعرات لرصد حركات الجسم وصفيحة مثبتة في الأرض لقياس القوة، ووجدوا أن الراقصين يلقون بضغط هائل على مفاصلهم وعظامهم

الرقصات البولندية التقليدية تجذب اهتمام العلماء في المختبرات. إنهم يسعون إلى قياس الضغط الذي تتحمله أعضاء الجسم أثناء الرقص وأداء الحركات التقليدية المحببة.

العلماء في جامعة سيليزيا أقاموا أبحاثهم مستعينين بجهاز يتألف من بِزة خاصة تحتوي على مستشعرات لرصد حركات الجسم وصفيحة مثبتة في الأرض لقياس القوة.ليس غريباً أن تكشف الأبحاث أن الراقصين يلقون بالكثير من الضغط على مفاصلهم وعظامهم. بيد أن الجديد هو أن الأرض تتحمل قوة تصل إلى عشرة أضعاف الوزن الحقيقي للراقص بدون حركة.

الباحث روبيرت ميشنيك من جامعة سيليزيا يقول: “أعددنا نموذجاً رياضياً لحساب القوة التي تولدها العضلات ويسمح بإظهار رد فعل المفاصل. النتائج التي حصلنا عليها من هذه الحسابات التجريبية تستخدم لرسم محاكاة رقمية تظهر الوزن المطبق على المفاصل، والقوة التي تولدها العضلات.”

الباحث أضاف بأنهم عندما بدؤوا الدراسة، كان يعلمون مسبقاً بأن الجسم يتحمل الكثير من العبء بحسب مستوى مهارة الراقص، لكن لم يتوقعوا أن تكون قفزات الرقص الرشيقة هذه تحمّل الجسم أعباء هائلة.

الراقص بيوتر أوزغا يقول “ الدراسة جعلتني أدرك أن الرقص يتطلب الكثير من الجهد. أجسامنا ثقيلة جداً. لم أكن أتوقع أن مفاصلي وعظامي تتحمل كل هذا الوزن الملقى عليها.”

الدراسة العلمية سيكون لها نتائج فينة وستسهم في مساعدة الراقصين على تحسين الحركات، لتصبح بأقل ضغط ممكن على العظام والمفاصل وبالتالي حماية أجسام الراقصين.