عاجل

تقرأ الآن:

مهرجان كان السينمائي ينطلق بعرض فيلم "مرفوع الهامة"


فرنسا

مهرجان كان السينمائي ينطلق بعرض فيلم "مرفوع الهامة"

مدينة كان الساحلية الفرنسية تفتتح مهرجانها السينمائي الدولي في نسخته الثمانية والستين مساء الأربعاء وتبسط البساط الأحمر لكبار الممثلين والمخرجين وصناع السينما العالمية الذين توافدوا وسط حشود كبيرة من الصحفيين والمصورين.

يتنافس في هذه الدورة من مهرجان كان تسعة عشر فيلما، من بينها أحد عشر فيلما أوروبيا وثلاثة أفلام أمريكية. ونصف هذه الأفلام المتنافسة من إنتاج فرنسي.

يساعد الأخوين كوهين في لجنة التحكيم لهذا العام أسماء سينمائية معروفة، من بينها الممثلة والمخرجة الفرنسية صوفي مارصو والممثلة الإسبانية روسي دي بالما ونظيرتها الأمريكية البريطانية سْيينا ميللر.

أول العروض السينمائية التي افتُتح بها المهرجان، الذي سيترأس لجنته التحكيمية الأخوان كوهين بشكل ثنائي لأول مرة في تاريخ هذه التظاهرة، الفيلم الفرنسي “مرفوع الهامة” الذي تؤدي فيه الممثلة الفرنسية كاترين دونوف دور قاضية تحاول إنقاذ مراهق من الضياع في عالم الانحراف والجريمة.

المهرجان سينتهي في الرابع والعشرين من شهر مايو الجاري بحفل توزيع الجوائز التي تُعتبَر السعفة الذهبية أكبرها وأهمها إطلاقا.

مبعوث يورونيوز إلى مدينة كان فْرِيدِيرِيكْ بُونْسَارْ يقول:

“المنافَسة انطلقت ابتداء من اليوم لتدوم اثني عشر يوما تُعرض خلالها الأفلام دون هوادة. مَن الذي سيفوز بالسعفة الذهبية هذا العام بعدما كانت العام الماضي من نصيب التركي نوري بيلج سِيْلان؟ لجنة التحكيم ستعرف ذلك بعد متابعتها الأفلام التسعة عشر المصنفة في المسابقة الرسمية”.