عاجل

عاجل

سبورتس يونايتد: رياضات متنوعة صنعت الحدث

جو آلن:“أهلا بكم في عدد هذا الأسبوع من برنامج سبورتس يونايتد، إليكم ملخصا لأهم مواضيع هذا الموعد”. بداية نتطرق للجولة ماقبل الأخيرة من السلسلة

تقرأ الآن:

سبورتس يونايتد: رياضات متنوعة صنعت الحدث

حجم النص Aa Aa

جو آلن:“أهلا بكم في عدد هذا الأسبوع من برنامج سبورتس يونايتد، إليكم ملخصا لأهم مواضيع هذا الموعد”.

بداية نتطرق للجولة ماقبل الأخيرة من السلسلة العالمية لروجبي السبعة، ثم نلتقي بكيفين ماكدوال صاحب قصة إنسانية ورياضية مميزة، في الأخير نكشف لكم بعض أسرار سباق السيارات الكهربائية.

جو آلن:“النسخة السادسة عشرة من السلسلة العالمية لروغبي السبعة تقترب من نهاية الموسم، المحطة ما قبل الأخيرة جمعت أحسن المنتخبات في العالم بغلاسغو حيث واصل منتخب فيجي وتيرته المميزة في الصدارة لانتزاع لقب أول بعد عشر سنوات”.

منتخب جزر فيجي على مقربة من التتويج بلقب السلسلة العالمية لروغبي سبعة لاعبين بعدما تفوق في الجولة الأسكتلدنية بغلاسغو، منتخب فيجي تفوق في المباراة النهائية من الجولة ما قبل الأخيرة من هذا الموسم على نظيره النيوزلندي بأربع وعشرين مقابل سبع عشرة نقطة.

فوز يعزز به المنتخب الفيجي تقدمه في صدارة الترتيب العام المؤقت لهذه السلسلة برصيد مائة وسبع وأربعين نقطة بفارق خمس نقاط عن جنوب أفريقا.

جزر فيجي، جنوب أفريقيا وزلندا الجديدة ضمنت تأهلها المباشر إلى الألعاب الأولمبية للسنة المقبلة بروي دي جانيرو حيث ستدخل هذه الرياضة الأولمبياد لأول مرة.

الجولة التاسعة والأخيرة ستقام نهاية هذا الأسبوع بلندن.

جو آلن:“النسخة الحالية من سباق فولفو عبر المحيطات انطلقت شهر أكتوبر الماضي بمسار من الشرق نحو الغرب عبر المعمورة، قبل أيام أكمل المتنافسون المرحلة السادسة في نيوبورت برود أيلاند، مرحلة شهدت أوضاع بحرية صعبة وكذا خطط مميزة مع عودة قوية لفريق معين”.

مركب دونغ فانغ الصيني ينتزع الفوز في المرحلة السادسة من سباق فولفو عبر المحيطات ليوقع فوزه الثاني في مراحل هذه المغامرة الرياضية البحرية.

دونغ فانغ بقايدة الربان الفرنسي شارل كودروليي دخل ميناء نيوبورت برود أيلاند الأمريكية في المركز الأول قاطعا مسافة المرحلة من إيتاجيي البرازيلية والمقدّرة بخمسة آلاف ميل بحري في ظرف سبعة عشر يوما و تسع ساعات وثلاث دقائق.

فوز يمكن فريق دونغ فانغ من تقليص الفارق إلى ست نقاط فقط عن مركب أبو ظبي الإمارتي صاحب صدارة الترتيب العام المؤقت الذي أكمل المرحلة السادسة في المرتبة الثانية.

إشارة انطلاق المرحلة السابعة ستعطى الأحد المقبل بنيوبورن لتقود المراكب نحو ليشبونة البرتغالية على طول مسافة تزيد عن ألفين وثمانمائة ميلا بحريا.

جو آلن:“بطولة العالم ألفين وخمسة عشر للتجديف أجريت نهاية الأسبوع المنصرم بلايك بلايد بسلوفينيا بمشاركة أربع وثلاثين دولة، بطولة في ظرف يومين تعد الأولى من الثلاث المبرمجة لهذا الموسم عرفت تألق ألمانيا التي سيطرت على المنافسة خاصة في سباق الثماني”

بطاقمين في سباق الثماني ألمانيا كانت الأقوى في سباق استهله المنتخب البولندي بالإنفصال بعض الشيء، لكن قبيل ألف متر عن نهاية السباق تمكن المنتخب الألماني الأولي من قلب الموازين ليسير بثبات نحو الفوز.

ألمانيا حاملة اللقب الأولمبي في هذا الإختصاص نالت الميدالية الذهبية بفضل طاقمها الأول الذي قاده مارتن ساور متقدمة بولندا صاحبة الفضية، الميدالية البرونزية كانت من نصيب الطاقم الألماني الثاني بقيادة بيتر كلوج.

جو آلن:“مؤسس الألعاب الأولمبية الحديثة البارون بيير دو كوبيرتان وصف الرياضة التالية بأنّها اختبار للصفات الأخلاقية للرجل بقدر موارده و مهاراته البدنية لتنتج بالتالي رياضيا مثاليا كاملا،هكذا وصف الخماسي الحديث ، حاليا عدد من أكمل الرياضيين شاركوا في المحطة الرابعة من كأس العالم”

الخماسي الحديث أو البنتاثلون هي رياضة تضم خمسة اختصاصات مختلفة يؤديها لاعب واحد في يوم واحد، اللعبة تضم الرماية، سلاح سيف المبارزة، الفروسية، السباحة واختراق الضاحية.

نظام الترتيب يعتمتد على جمع كل النقاط التي تحصل عليها الرياضي في كل اختصاص، هذه الرياضة العريقة التي يعود تاريخها إلى العهد اليوناني تلقى ممارسة واسعة في أيامنا الحالية، كأس العالم للخماسي الحديث حطّت رحالها نهاية الأسبوع الماضي بكيشكيميت المجرية.

جولة عاد فيها الفوز للفرنسي فالونتان بيلو الذي يتألق في المنافسة لأول مرة في مشواره الإحترافي، الروسي إليا فرولوف البطل العالم السابق احتل المركز الثاني.

جو آلن:“في بعض الأحيان عالم الرياضة يقدم لنا حكايات ملهمة من الحزم والشجاعة والروح القتالية، إنّه أمر ينطبق على كيفين ماكدوال، الرياضي الأمريكي المختص في الترياتلون الذي قاوم السرطان ليعود إلى النخبة العالية من هذه الرياضة”.

في رياضة الترياتلون يعتبر كيفين ماكدوال نجما يحظى باحترام كبير من قبل منافسيه، قصته الشخصية تشبه قصص أفلام هوليوود لما تحمله من شجاعة وعزيمة، بعد معانات من مرض السرطان تمكن الشاب الأمريكي من العودة إلى المستوى العالي و فرض نفسه في المحافل الدولية.

كيفين ماكدوال:“قبل ألفين وإحدى عشر كنت أحضر لبطولة العالم، هدفي الكبير لتلك السنة هو الفوز باللقب العالمي، في بداية ذلك الموسم خضت سباقي الإحترافي الأول في فلوريدا حيث لم يكن مردودي هزيلا، بعد ذلك تفرغت لبقية الموسم وبعد يومين فقط لاحظت أمي ورما على مستوى رقبتي، قمت بإجراء الفحوص اللازمة التي أظهرت أنّه سرطان. لكن ذلك لم يدفعني للقول إنّني لن أعود إلى المنافسة، كنت أرى أنّه سيبعدني بعض الوقت أي أنّه سيعطلني فقط، لم أكن أدري ما مدى مفعول العلاج الكميائي على جسدي و كم من الوقت الذي سيستغرقه جسمي للتعافي، عليه معنويا أخذت الأمر بشكل يسير دون إعارته قدرا كبيرا من الأهمية، ما كان عليا أن أعود بهذه السرعة، لذلك بدأت أستعيد زمام الأمور شيئا فشيئا لتتحسن الأمور تدريجيا و أشعر بأنني في تحسن، لكنني ورغم عدم التعافى كلية عدت إلى المنافسة وتفوقت في عدد من الساباقات من السنة الموالية، لكن بعد ذلك بدأت أشعر بثقل الأمر بحيث أن جسدي تراجع ليركد بشكل كبير، هذا الأمر كان جد صعب معنويا لكنني لم أستسلم لأمر الواقع بحيث مضيت قدما رغم أن صحتي في تدهور ما تطلب إعادة التشخيص الكامل، لم أقل أبدا سوف أتوقف، الأمر يتلخص في وجوب التعافي وإلمام قواي لكي أعود بسرعة إلى هوايتي المفضلة … لم أحلم بقدوم يوم أفضل من ذلك اليوم الذي تجاوزت فيه كل شيء والذي عدت فيه إلى المستوى العالي، إنّه إحساس لا يصدق، أتقدم بالشكر الجزيل لعدة أشخاص”.

جو آلن:“الحد من بصمتنا الكربونية هام جدا وللرياضة دور كبير في ذلك، بطولة السيارات الكهربائية تسير في الإتجاه بالتأكيد، سيارات تسير بالطاقة الكهربائية و تستخدم أحدث التقنيات لدفع الحدود المستقلية، أورويل سيرفيا السائق السابق والمسير الحالي لفريق أوريول رايسنج في المزيد من التوضيحات”.

اليوم في صلب الرياضة سوف نتطرق لسباق السيارات الكهربائية، رياضة تعتمد على طاقة تعود بالفائدة للبيئة، على هامش جولة موناكو الأخيرة تقربنا من فرسان هذه اللعبة.

أوريول سيرفيا:“السيارة الكهربائية هي مثل زر الضوء في البيت، عند تفعيله تشغله مباشرة، الأمر ذاته بالنسبة للسيارة الكهربائية، في الثانية التي تمنحها الطاقة تمنحك كل القوة اللازمة، الأمر مرهون بتقنية وطريقة القيادة في المسار للحصول على الأفضل منها … الإتحاد الدولي للسيارات يمنح وقتا قصيرا لتغيير السياراة، أعني أنّه لا يمكنك أن تقوم بذلك في وقت أسرع من الذي منحه لك، الأمر يتعلق هنا بالسلامة … هذا هو ما نسميه المغذي ، عند دفع الفرامل يجعل المحرك يذهب في الاتجاه الآخر، أمر يساهم في خلق الطاقة التي تتوجه نحو البطارية ويمكنك تغيير الطريقة التي تريدها أن تكون … هذا هو الزر السحري كل شيء فيه يعتمد عليك إنه موجه نحو الكاميرا والمشاهدين وهذا هو ما نسميه محفز الجمهور، السائق أو السائقين الثلاثة الذين يحصلون على أكبر عدد من الأصوات يتحصلون على طاقة إضافية لطلقة واحدة خلال السباق، هكذا يجري الأمر عند تفعيله ونأمل أن يتفوق الجميع”.

جو آلن:“في عدد سابق من سبورتس يونايتد تطرقنا للسحق في تنس الريشة، هذا الأسبوع لختام البرنامج فكّرنا أن نقدم لكم المزيد من الصور من هذه الرياضة المميز بسرعة الرمي وخاصة قوة السحق، نرجوا أن تستمتعوا بهذه الصور التي تنهي برنامج سبورتس يونايتد لهذا الأسبوع شكرا لكم على المتابعة نلقاكم الأسبوع المقبل”.