عاجل

تقرأ الآن:

العلماء يحذرون من ذوبان لوح لارسن c في القطب الجنوبي


علوم

العلماء يحذرون من ذوبان لوح لارسن c في القطب الجنوبي

إننا في لوح لارسن سي، واحد من أكبر الطبقات الجليدية التي ترسم حدود القارة القطبية الجنوبية.

وفقاً لدراسة أجرتها هيئة المسح الأطلسي البريطانية، فإن هذا اللوح آيل للغرق والانحلال في المحيط الجنوبي.في العام 1995 والعام 2002 انهار اللوحان لارسن أيه ولارسن بي وغاصا في المحيط بسبب ارتفاع حرارة الكوكب.

ذوبان هذه الألواح الجليدية الواحد تلو الآخر يثير قلق العلماء بشكل كبير.العالم دافيد فوغان يقول حول هذه المسألة: “بعد فقدان لارسن أيه وبي، الكتل الجليدية خلفهما بدأت تسهم بشكل كبير في زيادة ارتفاع مستوى سطح البحر في القارة القطبية الجنوبية.يجب أن نلاحظ أن لارسن سي هو أكبر الألواح حجماً، مايعني أن انهياره خلال العقود القادمة سيتسبب بزيادة مستوى سطح البحر بحلول 2100نتوقع أن يفوق ارتفاع مستوى سطح البحر 50 سم بحلول 2100 عما هو عليه الآن. ذلك سيسبب مشكلات للمدن الساحلية والواطئة.”

خلال خمسة عشر عاماً وضع العلماء لوح لارسن سي تحت المراقبة، بواسطة الأقمار الصناعية و الرادارات المسيحية. اكتشفوا أنه بين عامي 1998 و2012 فقد اللوح الضخم 4 أمتار من الجليد، وغاص بمعدل متر واحد.

شبه الجزيرة القطبية الجنوبية من أكثر مناطق الكوكب تأثراً بالاحترار على الأرض، فقد ارتفعت حرارته 2.5 درجة سلسيوس خلال 50 سنة الماضية.

اختيار المحرر

المقال المقبل
طلاب بلجيكيون يقومون ببعثة لمحاكة الحياة على سطح المريخ

علوم

طلاب بلجيكيون يقومون ببعثة لمحاكة الحياة على سطح المريخ