عاجل

تقرأ الآن:

حكم بالاعدام على الرئيس المخلوع محمد مرسي و إحالة أوراقه لمفتي الجمهورية


مصر

حكم بالاعدام على الرئيس المخلوع محمد مرسي و إحالة أوراقه لمفتي الجمهورية

محكمة مصرية اصدرت حكماً بالاعدام على الرئيس السابق محمد مرسي، الذي يبلغ من العمر 64 عاماً، و الذي يعتبر أول رئيس منتخب في مصر،بتهمة فيما بات يعرف بقضية اقتحام و الهروب من السجن خلال ثورة 25 من يناير/كانون الثاني 2011. كما صدر نفس الحكم على أكثر من مئة آخرين من جماعة الاخوان المسلمين منهم المرشد العام للاخوان المسلمين محمد بديع و خيرت الشاطر و سعد الكتاتني و محمد البلتاجي و الداعية المقيم في قطر يوسف القرضاوي .

و أحالت محكمة جنايات القاهرة أوراق الرئيس المخلوع إلى مفتي الجمهوية، الذي يعتبر رأيه استشارياً. فيما حدد القاضي جلسة في الثاني من يونيو/حزيران للنطق بالحكم بعد أن يصدر مفتي الجمهورية فتواه.

كما أحيلت أوراق أكثر من 70 فلسطينيا متهمين في قضية التخابر مع حماس و حزب الله اللبناني إلى المفتي.

و في مدينة العريش في سيناء، بعد ساعات من اصدار الحكم بالاعدام، قتل ثلاثة قضاة و جرح ثلاثة آخرون في هجوم استهدف لأول مرة القضاة ، بعدما قام مسلحون بتوقيف سيارة كانت تقل قضاة و اطلقوا النار عليهم.

يذكر أن الرئيس السابق مرسي كان قد عين عبد الفتاح السيسي كوزير للدفاع في 12 اغسطس 2012 ،خلفاً للمشير محمد حسين طنطاوي، وكان وقتها يشغل منصب رئيس المخابرات الحربية والاستطلاع. وقد اعتبره حزب الحرية والعدالة وقتها «وزير دفاع بنكهة الثورة».