عاجل

عاجل

سوريا: القوات النظامية تطرد تنظيم الدولة الاسلامية من تدمر الأثرية

تمكنت القوات النظامية من استعادة المناطق التي سيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية في مدينة تدمر الأثرية وسط سوريا اثر اشتباكات عنيفة. وحسب محافظ مدينة حمص طلال البرازي، فقد أفشلت القوات الجيش السوري هجو

تقرأ الآن:

سوريا: القوات النظامية تطرد تنظيم الدولة الاسلامية من تدمر الأثرية

حجم النص Aa Aa

القوات النظامية السورية تتمكن من استعادة المناطق التي سيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية في شمال وشرق مدينة تدمر الأثرية بوسط سوريا بعد اشتباكات عنيفة مع مقاتلي التنظيم. القوات النظامية تمكنت كذلك من استعادة التلة المطلة على المدينة وبرج الاذاعة والتلفزيون في شمال غرب المدينة إضافة إلى حاجز الست عند مدخل المدينة.

وكان تنظيم الدولة الإسلامية قد تمكن السبت من التقدم والسيطرة على معظم الأحياء الواقعة في الجزء الشمالي من مدينة تدمر حيث دارت اشتباكات ضارية بين الطرفين أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن تسعة وعشرين عنصراً من التنظيم المتطرف ومقتل وجرح ما لا يقل عن سبعة وأربعين عنصراً من قوات النظام وقوات الدفاع الموالية لها.

مدينة تدمر تضمّ في الجزء الجنوبي الغربي مواقع أثرية مصنفة على لائحة التراث العالمي وتعرف بأعمدتها الرومانية ومعابدها ومدافنها الملكية المزخرفة، ما دفع بمنظمة اليونيسكو للاعراب عن قلقها إزاء تقدم تنظيم الدولة الاسلامية منها. وتشغل تدمر موقعا استراتيجيا نظرا لوقوعها وسط البادية السورية الحدودية مع محافظة الأنبار العراقية التي يسيطر التنظيم على جزء منها.

من جهة أخرى تمكنت قوات النظام السوري ومقاتلو حزب الله بعد اشتباكات عنيفة ضد مقاتلي جبهة النصرة وفصائل اسلامية مقاتلة بدأت قبل أسبوعين، من السيطرة على نقاط استراتيجية في منطقة القلمون، اهمها تلة موسى وهي أعلى قمة في سلسلة جبال لبنان الشرقية وتشرف على الحدود الفاصلة بين لبنان وسوريا.

وفي سياق آخر أسقطت القوات التركية مروحية سورية السبت كانت قد انتهكت المجال الجوي التركي جنوب البلاد، السلطات التركية أكدت أنّ المروحية اجتازت الحدود لمدة خمس دقائق وعلى مدى أحد عشر كيلومترا، واسقطت عند منطقة المعبر الحدودي جيلوه غوزو.