عاجل

تقرأ الآن:

انجذاب الفن باتجاه مصادر المال... سيف ذو حدين في عالم الإبداع المعاصر


ثقافة

انجذاب الفن باتجاه مصادر المال... سيف ذو حدين في عالم الإبداع المعاصر

بالتزامن مع ليالي الصوت الحماسية في مدينة ليون الفرنسية تقام في النهار لقاءات أكثر جدية حول مستقبل الفن والثقافة والإعلام، الندوات تنظم ضمن إطار ملتقى لاب الأوروبي.

في ظل شد الأحزمة على المستوى المالي، كيف يمكن المحافظة على الإبداع الفني؟ ما هي حال القطاع الثقافي في الأعوام المقبلة؟ إنها الأسئلة الصعبة التي حاول ضيوف “ملتقى لاب الأوروبي” الإجابة عليها.

الصحفية البولندية أغاتا بيزيك، كانت من بين المشاركين وتحمل نظرة نقادة عن الوضع الراهن، تقول: “المشكلة الحالية ناتجة عن العولمة والتجانس، كما أن وسائل الاتصال الحديثة تسهل من عملية توزيع الفن لكنها في الوقت ذاته تجعل حياة الفنان غير آمنة من الناحية المالية.الثقافة أصبحت تنجذب باتجاه المال، وهذا يبعد الكثير من الشباب عن النظام القائم ويجبره على التخلي عن أية أحلام بمهنة فنية.”

أغاتا بيزيك أصدرت كتاباً باسم “فقير لكن مثير، الاشتباكات الثقافية بين أوروبا الشرقية والغربية“، حاولت من خلاله إعادة الاعتبار لفنون أوروبا الشرقية خلال الحرب البادرة. تقول عن رأيها بتلك الحقبة: “في الماضي، على الرغم من أن فناني أوروبا الشرقية كان يتابعون عن قرب مايدور في الغرب في مجال الإبداع، بيد أنهم كانوا يحملون نظرتهم الجمالية الخاصة القائمة على قيم الاشتراكية والديموقراطية الاشتراكية. على الصعيد الفني والثقافي ترجِم هذا من خلال التمويل الحكومي مع منح مساحة من الاستقلالية للفنانين. لم يكن على الفن أن يسوِّق لنفسه بل أن يكون جيداً فحسب.”

صعوبات التمويل الفني أحد المواضيع الأساسية التي تقلق الصربي ريلجا بوبيتش. بالنسبة له الحل هو التعاون بين مختلف القطاعات لتطوير القطاع الثقافي.يقول: “من المهم التواصل مع المحيط المحلي، لتتمكن من خلاله خدمةَ مجموعتك الفنية والإبداعية. الأمر يتطلب من جميع المعنين التعاونَ مع مختلف القطاعات.”

ملتقى لاب الأوروبي” استضاف مئة محاضرٍ عملوا ضمن ورشات عمل هدفها دفع عجلة الإبداع، يمكن الاستماع للتدوين الصوتي للمحاضرات على موقع europeanlab.com.

اختيار المحرر

المقال المقبل
ليالي الصوت في مدينة ليون تظاهرة للموسقى المستقلة

ثقافة

ليالي الصوت في مدينة ليون تظاهرة للموسقى المستقلة