عاجل

تقرأ الآن:

تغريم خمسة بنوك عالمية بحوالي 6 مليارات دولار لتسوية قضايا التلاعب في أسعار الصرف


الولايات المتحدة الأمريكية

تغريم خمسة بنوك عالمية بحوالي 6 مليارات دولار لتسوية قضايا التلاعب في أسعار الصرف

خمسة بنوك عالمية كبرى توافق على الالتزام بسداد غرامة بقيمة خمسة مليارات وسبعمائة مليون دولار، كتسوية مع وزارة العدل الأمريكية عن قضايا التلاعب في أسعار صرف عملات الدولار واليورو.

بيان صادر عن وزارة العدل الأمريكية، الأربعاء، قال إن البنك الأمريكي “سيتي غروب” سوف يدفع 925 مليون دولار، وهي الغرامة الأعلى بين البنوك، كما سيدفع “باركليز” البريطاني 650 مليون دولار، وسيدفع “جي بي مورجان” الأمريكي غرامة بقيمة 550 مليون دولار، والبنك البريطاني “رويال بنك أوف سكوتلاند” 395 مليون دولار، وسيدفع بنك “يو بي إس” السويسري 545 مليون دولار.

وزيرة العدل الأمريكية، لوريتا لينش تقول: “ هذا السلوك من قبل المتداولين الذين كانوا كبارا جدا، ويتصرفون نيابة عن البنوك الأم، قد أثر على البنوك الأم بشكل كبير، وكان منهجي جدا وفاضح بحيث شعرنا أنه كان على المؤسسة بأكملها تحمل المسؤولية على أعلى المستويات”.

ويأتي دفع الغرامات في إطار عملية تسوية متوقعة تجريها خمسة من أكبر بنوك العالم مع السلطات الأمريكية والبريطانية بخصوص مزاعم تلاعب في سوق العملة التي تشهد تعاملات بقيمة خمسة تريليونات دولار يوميا.

المحلل المالي أليستر ماكيج يقول: “ حول هذه النقطة الأخيرة، فهي قابلة للنقاش بالنظر إلى حجم الضرر الذي ألحقته بسمعتها مع اقبال المستثمرين والمتداولين يميلون للتعتيم على الأرقام الإجمالية.
أما بالنسبة للبنوك، وهذا يعني أننا، كما أعتقد، خطوة لهم نحو القدرة على رسم خط في الرمال على بعض هذه المخالفات والحماقات “.

وفي العام الماضي فرضت الجهات التنظيمية في الولايات المتحدة بالفعل غرامات على ستة بنوك قدرها 4.3 مليار دولار لعدم منع متعامليها من محاولة التلاعب في أسعار الصرف.