عاجل

ماليزيا وتايلاندا لمساعدة المهاجرين شرط ان تقوم الاسرة الدولية باعادتهم لبلادهم

اعلنت ميانمار انها مستعدة لتقديم المساعدة الانسانية للمهاجرين التائهين في البحر في الوقت الذي يبحث فيها وزراء خارجية ماليزيا وتايلاندا واندونيسيا

تقرأ الآن:

ماليزيا وتايلاندا لمساعدة المهاجرين شرط ان تقوم الاسرة الدولية باعادتهم لبلادهم

حجم النص Aa Aa

اعلنت ميانمار انها مستعدة لتقديم المساعدة الانسانية للمهاجرين التائهين في البحر في الوقت الذي يبحث فيها وزراء خارجية ماليزيا وتايلاندا واندونيسيا اجتماعاً قرب كوالالمبور بهذه الازمة.

وزير الخارجية الماليزي انيفة ونظيرته الاندونيسية ريتنو مرسودي اعلنا ان بلادهما ستستقبلان مؤقتاً المهاجرين وستتوقفان عن ابعاد مراكبهم التائهة الى عرض البحر، شرط ان يقوم المجتمع الدولي باعادتهم الى بلادهم.

لكن هذه القضية بنظر مدير معهد الدراسات الاسترتيجية والدولية ستيفن وونغ هي قضية انسانية وارواح اناس في خطر. واضاف “عليهم القيام بشيء لاستيعاب هذه الازمة الانسانية وتثبيت مكانتهم في بلدانهم”.

غالبية المهاجرين هم من البنغاليين والاقلية المسلمة من الروهينغيا في ميانمار، يسعون للوصول الى سراً الى ماليزيا عبر البر بعد ان يصلوا بحراً الى تايلاندا. لكن سياسة هذا البلد الشديدة منعت مهربي البشر من التوجه اليها فيتركون المهاجرين في عرض البحر بلا مأكل او مشرب كما هي حالة اكثر من ثلاثمئة منهم انقذهم اليوم الاربعاء صيادو سمك اندونيسيون بعد ان تخلى عنهم المهربون في بحر اندامان.

وتضاف هذه المجموعة الأخيرة إلى أكثر من 2000 استطاعوا الوصول إلى الأراضي الإندونيسية والماليزية بعد أسابيع من مواجهة الأمواج في بحر أندامان.