عاجل

اندونيسيا وماليزيا تعلنان وقف ابعاد مراكب المهاجرين الفاريين من ميانمار و بنغلادش

مئات المهاجرين الهاربين من البؤس والاضطهاد في ميانمار والفقر في بنغلادش، وصلوا في وقت مبكر الأربعاء إلى شاطىء إقليم آتشيه في شمالي غرب إندونيسيا،

تقرأ الآن:

اندونيسيا وماليزيا تعلنان وقف ابعاد مراكب المهاجرين الفاريين من ميانمار و بنغلادش

حجم النص Aa Aa

مئات المهاجرين الهاربين من البؤس والاضطهاد في ميانمار والفقر في بنغلادش، وصلوا في وقت مبكر الأربعاء إلى شاطىء إقليم آتشيه في شمالي غرب إندونيسيا، ليصل عدد اللاجئين الذين استقبلتهم إندونيسيا وماليزيا خلال بضعة أيام إلى حوالي ثلاثة آلاف لاجئ.

في هذه الأثناء، بدلت حكومتا كوالالمبور وجاكرتا موقفهما بإعلانهما أنهما ستتوقفان عن ابعاد مراكب المهاجرين الهاربين من ميانمار وبنغلادش، قام صيادو سمك إندونيسيون، الأربعاء، بانقاذ مئات المهاجرين الذين تخلى عنهم المهربون في بحر أندامان إثر غرق مراكبهم.

أحد المهاجرين من أقلية الروهينغا الهارب من ميانمار يقول: “ هربنا على متن القارب للبحث عن بلد مسلم، إما ماليزيا أو إندونيسيا.
ولكن لا يهم البلد طالما أنه بلد مسلم.”

وكان المهاجرون غير الشرعيين يسعون عادة للوصول إلى تايلاند للانتقال سرا عبر البر إلى ماليزيا، الدولة ذات الغالبية المسلمة، والتي تعتبر من الأكثر ازدهارا في جنوب شرق آسيا.

وتنقل المراكب مهاجرين من بنغلادش يهربون من الفقر، ومن أقلية الروهينغا المسلمة المضطهدة والمهمشة في ميانمار، البلد ذو الغالبية البوذية.

هذا ورحبت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، الأربعاء، بتعهد ماليزيا وإندونيسيا توفير ملاجئ مؤقتة لسبعة آلاف مهاجر غير شرعي يهيمون في عرض البحر، ودعت إلى نقلهم إلى اليابسة على الفور.