عاجل

عاجل

أقدم منطقة منتجة للنبيذ في العالم إكتشاف

تقرأ الآن:

أقدم منطقة منتجة للنبيذ في العالم إكتشاف

حجم النص Aa Aa

يظن علماء الآثار انهم إكتشفوا ما قد يكون أقدم منطقة منتجة للنبيذ في العالم.بإميري جنوب شرق جيورجيا تم العثور على تحف تم إستعمالها في إنتاج النبيذ

يظن علماء الآثار انهم إكتشفوا ما قد يكون أقدم منطقة منتجة للنبيذ في العالم.بإميري جنوب شرق جيورجيا تم العثور على تحف تم إستعمالها في إنتاج النبيذ تعود إلى اكثر من ثمانية آلاف سنة.
خلال العصر الحجري الحديث إزدهرت الزراعة بثلاث قرى تشكل اليوم اطلال شولافيريس. من أهم الفواكه التي تمت زراعتها نجد العنب الذي استخلص منه النبيذ.
يشرح لنا الباحث ستيفان باتيوك هذا الإكتشاف قائلا :
“ المهم في هذا الموقع هو كونه المكان الذي زرعت به أول نوعيات العنب و التي نظن انها استعملت في أول إنتاج للخمر. نعلم انه تم إكتشاف باخرة من النبيذ بشولا فيريسن مما يدل على إنتاج مبكر للنبيذ هنا. بموقع إيمري نظن ان الإنتاج إبتدأ قبل باقي المناطق الجيورجية منذ 6000 سنة قبل المسيح.”

يضيف دايفد لوردكيبانيتز، مدير المتحف الوطني بجورجيا :
“الهدف من هذا المشروع هو إكتشاف و تحليل تاريخ الزراعة. لا يكفي الإجابة فقط عن السؤال إذا ما كانت أقدم منطقة منتجة للنبيذ أم لا. لكن نكتشف كيف تم إستعمال الأعشاب الضارة ومختلف المواد الزراعية. مما يدل على ان منطقة القوقاز وجورجيا شكلتا جزءا من تلك المنطقة الجغرافية الشاسعة التي تسمى الهلال الخصيب، حيث ظهرت أول الحقول وانتشرت وإزدهرت أولى الحضارات.”

منطقة القوقاز وجورجيا هما جزء من ما يعرف بالهلال الخصيب، وهي منطقة مشكلة من شريط من الأراضي الخصبة، تمتد من صعيد مصر إلى بلاد ما بين النهرين. المنطقة تعتبر مهد الزراعة والحضارة.
جورجيا إشتهرت منذ القدم بتصديرها لكميات هائلة من النبيذ نحو البلدان المجاورة ولا تزال هذه التجارةتلعب دورا مهما في إقتصاد البلاد حيث تشكل 5 بالمئة من مجموع الصادرات الجيورجية نحو الخارج.