عاجل

تقرأ الآن:

روسيا تريد اجراء اصلاحات جذرية في قطاع الفضاء


روسيا

روسيا تريد اجراء اصلاحات جذرية في قطاع الفضاء

بعد سلسلة الإخفاقات المدوية التي شهدها قطاع الفضاء في روسيا في الأسابيع الأخيرة، تنفس هذا القطاع الصعداء بعد إعلان الحكومة عن اجراء اصلاحات جذرية في هذا القطاع.

اصلاحات قد تنهي مؤقتا سلسلة الانتكاسات التي بدأت مع تعطل محركات مركبة بروغرس في بداية الشهر الجاري.

نائب رئيس الوزراء الروسي المكلف بشؤون قطاع الفضاء ديمتري روغوزين، وعد الأربعاء بـ“إصلاحات صارمة” و“بنيوية”.

نائب رئيس الوزراء الروسي، ديمتري روغوزين يقول: “ النشاط الفضائي عنصر أساسي في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد. إنها مسألة شرف بالنسبة لنا لتقديم الأفضل لروسيا، كقوة فضائية، لها مكانتها الرائدة في العالم.”

وقد أثارت هذه الانتكاسات المتكررة في القطاع الفضائي الروسي انتقادات لاذعة في الصحافة الروسية التي تحدثت عن نقص في مراقبة الجودة في هذا القطاع الإستراتيجي الذي كان تاريخيا مصدر فخر للبلاد، لكنه يواجه مشكلات متكررة منذ سنوات عدة.

المحرر في مجلة فيستنيك غلوناس، كونستانتين كريدانكو يقول: “ أعتقد أن المشكلة الرئيسية هي الموارد البشرية على جميع المستويات، بدءا من أولئك الذين يتخذون القرارات لأولئك الذين يشرفون على اطلاق المركبات الفضائية. “

هذا وأمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هذا الأسبوع بتصميم محطة فضاء روسية.

وكانت موسكو قد اتفقت مؤخرا مع وكالة “ناسا” الأمريكية على ابقاء تشغيل وتمويل محطة الفضاء الدولية، حتى عام 2024 على الأقل، إلا الشك مازال يحوم حول إمكانية القيام بمشاريع فضاء مشتركة مستقبلا بين روسيا والولايات المتحدة، في ظل تدهور العلاقات بين البلدين إلى أدنى مستوياتها، بسبب النزاع في أوكرانيا.