عاجل

تقرأ الآن:

كيف استطاع " تنظيم الدولة الإسلامية " تحقيق التقدم في سوريا والعراق ؟!


العراق

كيف استطاع " تنظيم الدولة الإسلامية " تحقيق التقدم في سوريا والعراق ؟!

هي أنواع من الأسلحة التي يستخدمها تنظيم ما يعرف بالدولة الإسلامية في قتاله للقوات الحكومية في العراق. طرق بعض مدن البلاد مدججة بالقنابل التي قد تنفجر بين الفينة والأخرى، استراتيجية أصبح التنظيم ينتهجها لتحقيق مكاسب على الأرض.

التنظيم الإرهابي نشر شريطا دعائيا قال إنه لمواطنين من الموصل احتفلوا بسيطرته على الرمادي.

هنا وعلى هذه الخريطة تظهر المناطق السوداء والتي تعكس المناطق التي يسيطر عليها، المناطق البرتقالية هو بصدد مهاجمتها، أما المناطق الصفراء، فيحظى فيها شعبية كبيرة.

التنظيم يتقدم والكل يتساءل كيف ذلك رغم القصف المتواصل لقوات التحالف ؟. القوات الأمريكية الخاصة أعلنت نهاية الأسبوع المنصرم مقتل قيادي في تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.

البيت الأبيض لا يزال يثق في استراتيجيته التي اعتبر أن نتائجها ستبرز على المدى البعيد. المتحدثة بإسم البيت الأبيض ماري هارف تقول:

“ في العراق تحدثنا كثيرا عن الرمادي التي كانت نكسة كبيرة، لقد نجحنا في مساعدة العراقين على التصدي لتنظيم الدولة الإسلامية وذلك على مستوى مساحات شاسعة . في مثل هذه الأزمات الطويلة هناك أيام كالتي شهدناها بالنسبة للرمادي حيث نعد خسائر لكننا نؤمن بأن استراتيجيتنا ناجعة وهي الطريقة المثلى للتقدم “.

بالنسبة لبوتين الأمر يتطلب مساعدات هي ضرورية لبلد وصفه بالصديق القديم الا وهو العراق .

الرئيس الروسي التقى برئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ووعده بمساعدات مالية وعسركية في إطار توسيع التعاون بين البلدين.

وبينما يرى الخبراء أن قوة تنظيم الدولة الإسلامية تسمتد من معرفة تكيفه مع مختلف جبهات القتال في كل من سوريا والعراق. يعلم كثيرون أن الاردن تحتضن مراكز تدريب لقوات خاصة تستعد لمواجهة التنظيم المتطرف بالوسائل التقليدية والحديثة .