عاجل

تقرأ الآن:

مظاهرات منددة بشركة مونسانتو الأميركية العالمية المنتجة للبذور المعدلة وراثيا


العالم

مظاهرات منددة بشركة مونسانتو الأميركية العالمية المنتجة للبذور المعدلة وراثيا

خرج المئات من المتظاهرين الساخطين وهم يلبسون ثيابا صبغت بالالوان في شوراع العاصمة المكسيكية السبت، احتجاجا على شركة مونسانتو متعددة الجنسيات والتي تعرف بانها الاكبر عالميا في انتاج البذور الزراعية والمعدلة وراثيا ويرى خبراء ان التنوع البيولوجي والنظم الايكولوجية في خطر بسبب الحبوب المعدلة وراثيا وما تسببه من زيادة مقاومة الحشرات لمبيدات الاعشاب.
في قرية مونتي مايز بمقاطعة قرطبة بالارجنتين تكثر الحقول المعالجة بالمبيدات الحشرية المصنعة من مونسانتو، وعندما تطير الحشرات خلال عملية الاخصاب، تتشكل طبقة بيضاء على الارصفة والسيارات والغسيل المنشور خارجا، وهو ما نتنفسه وتمتصه اجسامنا، ما رفع من حالات الاصابة بالسرطان واللوكيميا والذئبة بثلاثة اضعاف عنها في كامل البلاد.
“ان حملت المرأة خلال فترة التخصيب في الحقول فان المخاطر تكون عالية، وستلد طفلا معاقا، كما ان هذا النموذج من بذور الصويا المعدلة وراثيا تسممنا، تسمم هوائنا ومائنا وتربتنا، تقتل اطفالنا وشركائنا وتسبب لنا السرطان”.
وشارك اكثر من الف متظاهر في مورغس بسويسرا في احتجاجات ضد مونسانتو لارتباط المبيدات المصنعة والمعدلة وراثيا بالسرطان.
المظاهرات المنددة ضد شركة مونسانتو امتدت لاكثر من اربعمئة مدينة في العالم، وتمارس فيها الولايات المتحدة احتكارا بوصفها الاكبر في العالم لانتاج البذور، في وقت تسعى فيه دول في امريكا اللاتينية الى حظر تداول المبيدات التي تنتجها الشركة لاثارها المدمرة.