عاجل

عاجل

الألماني روزبارغ يتألق في جائزة موناكوللفورميلا واحد ولاتفالا بطلا في رالي البرتغال

برونو:مرحبا بكم في برنامج السرعة ،حركة كبيرة مؤخرا في نهاية هذا الاسبوع في رياضة سباقات السيارات والبداية ستكون من موناكو أين توج نيكو روزبارغ بلقبه

تقرأ الآن:

الألماني روزبارغ يتألق في جائزة موناكوللفورميلا واحد ولاتفالا بطلا في رالي البرتغال

حجم النص Aa Aa

برونو:مرحبا بكم في برنامج السرعة ،حركة كبيرة مؤخرا في نهاية هذا الاسبوع في رياضة سباقات السيارات والبداية ستكون من موناكو أين توج نيكو روزبارغ بلقبه الثالث على التوالي بعدما إستغل الخطأ الذي إرتكبه زميله في الفريق لويس هاملتون بطا العالم الذي إكتفى بالمركز الثالث وراء فيتال. .

إكتفى البريطاني لويس هاملتون سائق مرسيدس بالمركز الثالث في جائزة موناكو الكبرى للفورميلا واحد وراء كل من زميله في الفريق نيكو روزبارغ وسباستيان فيتال سائق هيونداي.
بطل العالم الذي تالق أثناء التجارب الحرة وإنطلق من المركز الأول لم يحسن إستغلال الفارق بينه وبين ملاحقيه والخطأ التقني الذي إرتكبه فريقه بعدما طلب منه التوقف لتبديل العجلات كلفه بعض اللحظات الضائعة والحرمان من إعتلاء منصة التتويج، والفرصة كانت سانحة لروزبارغ للتألق في موناكو للمرة الثالثة على التوالي. الألماني بهذا الفوز أصبح يبعد بفارق عشر نقاط فقط عن هاملتون في الترتيب العام

برونو:سباقات الفورميلا واحد ليس لها نفس النكهة في غياب سباق مونتي كارلو.
تاريخ هذه الجائزة الكبرى بدأ في الرابع عشرمن نيسان/أبريل من العام 1929 .

قبل ستة وثمانين عاما ، ستة عشرسائقا شاركوا في أول جائزة كبرى لموناكو،آنذاك لم تكن هناك تصفيات، ومراكزالإنطلاقة يتم تحديدها بعد إجراء عملية القرعة. أول فائزفي سباق مونتي كارلو كان الإنكليزي ويليام غروفر ويليامس بعدما أنهى المئة لفة في زمن ثلاث ساعات وست وخمسين دقيقة وأحد عشر جزء مئوي
وفي 1950هذه الجائزة كانت من بين أولى جوائز الفورميلا واحد التي إنظمت إلى جولات بطولة العالم ،فاز في السباق آنذاك خوان مانويل فونجيو.
العودة كانت مقررة في 1955ومضمار موناكو كان ضمن برنامج سباقات الفورميلا واحد منذ ذلك الحين، لذلك يعتير اليوم من أعرق السباقات

برونو: سننتقل من المضمار العريق لمونتي كارلو إلى الطريق غيرالمعبدة في البرتغال للحديث عن المرحلة الخامسة من البطولة العالمية للراليات وعن أول فوزلياري ماتي لاتفالا هذا الموسم.

أثرى الفلندي ياري ماتي لاتفالا سائق فولسفاغن خزائنه بلقب جديد بعد الفوز يوم الأحد بلقب رالي البرتغال للسيارات خامس مراحل البطولة العالمية دابليو أرسي.
الفلندي الذي لم يذق طعم المركز الأول منذ رالي الأرجنتين في ألفين وأربعة عشربهذا الإنجاز أصبح يحتل المركز الخامس بمجموع إثنتين وأربعين نقطة.
بطل العالم الفرنسي سيباستيان أوجيي الذي كان يطمح لتتويج خامس في البرتغال إحتل المركز الثاني وعزز مكرزه في صدارة الترتيب العام بمجموع مئة وخمس نقاط أي بفارق إثنتين وأربعين نقطة عن ملاحقه النرويجي أندرياس ميكالسن الذي إحتل المرتبة الثالثة في هذا الرالي الذي ضرب فيه فريق فولسفاغن بقوة بعدما حصد المراكز الثلاثة الأولى .
والحدث الذي ميزهذا الرالي هوالحادث الخطير الذي تعرض له الفلندي ياري كاتوما سائق فورد فييستا بعد خروج سيارته عن المساروإنقلابها بطريقة مروعة.

برونو: خط النهاية أصبح يظهر في الأفق، لكن قبل أن نعبر راية الوصول دعونا نشاهد معا هذه الصور من سباق الفورميلا E في برلين.
لوكاس ديغراسي كان أول من تجاوز خط الوصول لكن تم إقصاءه بعد ذلك،جيروم دامبروزيو هومن فاز بالسباق،و نيلسون بيكي جي أر هو الرائد الجديد في الترتيب العام ،تابعوا معنا وبرنامج السرعة سيعود الاحد القادم.