عاجل

تقرأ الآن:

الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين يكرم "ابن شاؤول"


سينما

الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين يكرم "ابن شاؤول"

جائزة الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين المقامة على هامش فعاليات مهرجان كان ذهبت للفيلم المجري ابن شاؤول الذي حصد أيضاً جائزة لجنة تحكيم كان.

من خلال الجائزة الاتحاد يهدف إلى تشجيع السينما الجرئية والمواضيع غير التقليدية.

يقول المخرج لاسلو نيمش: “عملنا واجه الكثير من العقبات لإيجاد موارد تمويل قبل أن نحظى بكل هذا الاهتمام، خوض غمار تجربة الفيلم الأول كانت صعبة تماماً مثل دخول مهرجان كان. لكننا سعداء جداً”

العمل يتتبع يومين من حياة شاؤول، سجين مجري يعمل مكرهاً ضمن واحدة من محارق معسكر أوشفيتز النازي. فيلم رمزي عن رجل يحاول أن يقدم لجسد طفل جنازةً لائقةً على الطريقة اليهودية، في معسكر أشبه ما يكون بمصنع للموت.

الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين يحتفل هذا العام بالذكرى الـ90 لتأسيسه، خلال كل هذه السنوات، الاتحاد حافظ على مبدأ تكريم المواهب الشابة.

تقول مديرة المهرجان ألين تاشجيان: “خيار لجنة التحكيم بمنح جائزة الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين لفيلم “ابن شاؤول” كان خياراً موفقاً. لوكنت من ضمن اللجنة لصوّت له أيضاً. إنه فيلم خلاّق، ويعتبر عملاً ضخماً رغم كونه أول فيلم للمخرج. إنه يدخل تماماً في إطار معايرنا التي تهدف لاكتشاف المواهب الشابة.”

فيلم “باولينا: لا باتوتا” إنتاج برازيل، أراجنتي، فرنسي مشترك حاز على جائزةِ فئةِ الأعمال المقدمة بالتوازي مع مهرجان كان، فقد عرض في تظاهرة أسبوع النقاد.
إنه قصة باولينا محامية تهجر عملها لتسخر نفسها للتدريس في المناطق النائية لكن تضحيتها ستقابل بجحود من قبل تلاميذها.

اختيار المحرر

المقال المقبل
فرنسا تأخذ حصة الأسد من جوائز النسخة الـ68 لمهرجان كان السينمائي

سينما

فرنسا تأخذ حصة الأسد من جوائز النسخة الـ68 لمهرجان كان السينمائي