عاجل

تقرأ الآن:

ماليزيا تعلن العثور على مقابر جماعية لمهاجرين قرب الحدود مع تايلاند


ماليزيا

ماليزيا تعلن العثور على مقابر جماعية لمهاجرين قرب الحدود مع تايلاند

عثرت السلطات الماليزية، الأحد، على 139 قبرا يعتقد أنها تضم جثامين مهاجرين من ميانمار وبنغلادش متناثرة حول أكثر من 20 معسكرا لتهريب البشر، فيما يبدو قرب الحدود مع تايلاند.

وجاء هذا الاكتشاف بعد العثور على قبور مماثلة على الجانب التايلاندي من الحدود في وقت سابق هذا الشهر، وبعد حملة أمنية شنتها السلطات التايلاندية على معسكرات تهريب البشر، حيث ترك المهربون آلاف المهاجرين عالقين في قوارب متهالكة في خليج البنغال وبحر أندامان.

رئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية في آسيا والمحيط الهادى جيف لوبوفيتزن يقول: “ لقد ساعدنا حوالي 60 شخصا من المرضى في تايلاند، وما بين 60 إلى 100 آخرين في ماليزيا، فأين هم البقية؟ هناك المئات الذين لم يتمكنوا من الوصول إلى البر. إنهم لا يستطيعون المشي. نحن نعلم أن البعض منهم وصلوا إلى ماليزيا في
عربات اليد، وبعضهم وصلوا على ظهور أصدقائهم. ولكن الكثير منهم، وربما المئات، وهو ما اكتشفناه، قد دفنوا في الغابة بين تايلاند وماليزيا.”

إلقاء الضوء على وجود أزمة هجرة إقليمية في جنوب شرق آسيا، زاد مع استمرار هروب الآلاف من مسلمي الروهينغا المضطهدين في ميانمار والبنغاليين الفارين من الفقر. لكن الظاهرة ارتدت طابعا مأساويا منذ بداية أيار/مايو الجاري.