عاجل

تقرأ الآن:

الصين تصعد من لهجتها الدفاعية بخصوص جزر ستراتلي


الصين

الصين تصعد من لهجتها الدفاعية بخصوص جزر ستراتلي

يبدو أن الصين قررت تغيير استراتجيتها الدفاعية في منطقة بحر الصين الجنوبي ، بتبنيها فكرة حماية المناطق التي ترى أنها منطقة نفوذها في البحر، و وعدت بالانتقال إلى الدفاع الجوي بشكليه الهجومي و الدفاعي ، كما لن تتوانى في نقد البلدان المطلة على بحر الصين الجنوبي، إذا ما قامت باجراءات استفزازية للصين ، سيما ما تعلق بجزر ستراتلي.

و كانت طائرة امريكية قد حلقت بعيدا عن الارخبيل الاصطناعي ،الذي أنشأته الصين في هذه المنطقة البحرية المتنازع عليها، الصين تتهم واشنطن بمحاولة اقتحام مجالها البحري..
و تدعي الصين سيادتها الكلية على بحرالصين الجنوبي، بما في ذلك مناطق قريبة من الدول المجاورة للبحر: كالفلبين و بروناي و تايوان و فيتنام و ماليزيا.

هوا شونغيينغ الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية تقول:
“ أشعر أنه في الآونة الأخيرة بعض الناس في الفيليبين أصبحوا أكثر انفعالية. الصين كانت قد اوضحت موقفها حول هذه المسألة. أريد أن أذكربلطف للفليبين أن الصين لا تستأسد على البلدان الصغيرة.وفي نفس الوقت نعتقد أن البلدان الصغيرة يجب ألا تكون دائماً مصدراًُ للمتاعب من غير سبب. من الطبيعي أن تكون هناك اختبارات في الحياة. نأمل أن تتوقف الفليبين عن التحريض و الاثارة، و أن تعود لقنوات الحوار و التفاوض لحل المشاكل.”

أرخبيل ستراتلي، يتكون من أكثر من مئة جزيرة، و يكتسي أهمية كبرى نظراً لموقعه الاستراتيجي العسكري.و تقوم الصين بعملية بناء موانئ و عدة هياكل قاعدية في الجزر.