عاجل

تقرأ الآن:

ما هي أسباب أزمة بحر الصين الجنوبي ؟ وهل يمكن أن تؤدي إلى الحرب ؟


العالم

ما هي أسباب أزمة بحر الصين الجنوبي ؟ وهل يمكن أن تؤدي إلى الحرب ؟

بحر جنوب الصين هو بحر هامشي متجزئ من المحيط الهادي ، يشمل المنطقة من سنغافورة و مضيق ملقة إلى مضيق تايوان، ومساحته تقارب 3500000 كم2. تأتي أهمية هذا البحر نتيجة عبور ثلث الشحنات البحرية العالمية بمياهه، كذلك يُعتقد أنه يحتوي على احتياطات هائلة من النفط و الغاز الطبيعي تحت رمال قاعه.
يقع بحر جنوب الصين:
•جنوب البر الصيني الرئيسي، متضمنا جزيرة تايوان شرقاً.
•غرب الفلبين.
•شرق شبه الجزيرة الماليزية و سوماترا، وصولا إلى مضيق ملقة غرباً
•الجهة الشمالية لجزر بانجكا – بليتونج و بورنيو.

لماذا يحظى بحر الصين الجنوبي باهتمام الدول؟

يربط بحر الصين الجنوبي العالم البحري للشرق الأوسط بمنطقة شبه القارة الهندية بشمال شرق آسيا، ويساوي النفط القادم من المحيط الهندي عبر مضيق ملقا باتجاه شرق آسيا مرورًا ببحر الصين الجنوبي حوالي ثلاثة أضعاف الكمية التي تعبر من خلال قناة السويس، وحوالي 15 مرة مقارنة بالكمية التي تعبر قناة بنما. أضف إلى ذلك أن حوالي ثلثي إمدادات الطاقة لكوريا الجنوبية و60% لليابان وتايوان و80% تأتي عبر بحر الصين الجنوبي.

وبالإضافة إلى مركزية الموقع الذي يتمتع به، يحتوي بحر الصين الجنوبي على حوالي 7 مليارات برميل نفط كاحتياطي مؤكد، إضافة إلى حوالي 900 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، فيما يعتقد الصينيون أن باطنه يحتوي على كميات من النفط تفوق أية منطقة في العالم باستثناء السعودية، وهو الأمر الذي إذا ما ثبتت صحته (هناك شكوك حوله)، فإنه يجعل منطقة بحر الصين الجنوبي بمثابة منطقة الخليج العربي.

ومن يمتلك السيادة على هذه المنطقة ؟

تطالب الصين بالسيادة على معظم بحر الصين الجنوبي الذي تمر عبره تجارة بحرية يبلغ حجمها خمسة تريليونات دولار سنويا . وتطالب بروناي وماليزيا والفلبين وفيتنام وتايوان أيضا بالسيادة على مناطق بالبحر. أما الولايات المتحدة الأمريكية فتطالب بشكل روتيني كل الدول التي تتنازع على السيادة في المنطقة بوقف عمليات البناء في جزر سبراتلي ولكنها تتهم الصين بتنفيذ عمليات على مستوى يفوق بكثير أي دولة أخرى.

لماذا تصاعدت حدة التوتر حول بحر الصين الجنوبي في المدة الأخيرة ؟

تسبب بحر الصين الجنوبي الشهر الماضي في اندلاع أزمة حادة بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية. الصين أكدت أن الحرب ستكون حتمية بين الصين والولايات المتحدة بشأن بحر الصين الجنوبي إذا لم تكف واشنطن عن مطالبة بكين بوقف بناء جزر صناعية في تلك المنطقة المتنازع عليها.
التوتر تزايد بين بكين وواشنطن على إثر رصد الصين لطائرة تجسس أمريكية فوق مناطق قريبة من الجزر التي تقوم الصين ببنائها.

وماذا حدث بعد الأزمة بين بكين وواشنطن ؟

اقترحت تايوان اليوم الثلاثاء مبادرة سلام لحل النزاعات الإقليمية في بحر الصين الجنوبي، قالت إنها ستخفض التوترات التي وضعت بكين في خلاف مع جيرانها ومع الولايات المتحدة. مبادرة سلام بحر الصين الجنوبي التي أعلنها الرئيس التايواني ما يينج جيو دعت الأطراف المتنازعة إلي تعليق خلافاتها بشكل مؤقت لتتمكن من إجراء مفاوضات حول تقاسم الموارد.

موقف الصين حتى الآن ؟

المتحدث بإسم وزير الخارجية الصيني أكد أن الصين يين سيدافعون على سيادتهم الوطنية وحقوقهم البحرية كما أنهم سيعملون على المحافظة على الإستقرار في منطقة بحر الصين الجنوبي .