عاجل

تقرأ الآن:

ملجأ قابل للنقل للحماية من القذائف


علوم وتكنولوجيا

ملجأ قابل للنقل للحماية من القذائف

شركة تيرامايل المشاركةُ في مجموعة إستونيا للصناعات الدفاعية بدأت تصنيع ملجأ حربي متنقل للحماية من القنابل. الملجأ معدٌّ ليتسع لاثني عشر شخصاً، وتجهيزه يتطلب ساعتين من العمل مايجعل منه حلاً مواتياً في حالات الطوارئ. المأوى الحربي هذا مصنوع من مادة البولي إثيلين أحد المنتجات البلاستيكية، ويتحمل درجة حرارة تصل إلى 80 درجة مئوية كما أن هيكله لايتأثر بالرطوبة.

بيتر كيرتسي، أحد المساهمين في اختراع الملجأ العسكري القابل للنقل، وعضو مجلس إدارة شركة شركة تيرامايل: “ تركيب الوحدة هنا، استغرق حوالي ساعة واحدة و ثلاثين دقيقة. حساب الوقت بدأ مع بدء الإنزال من الشاحنة، وانتهى عندما تمت تغطيةُ كل شيء ووضعُ كل شيء في مكانه.”

الملجأ يزن حوالي طنين، ولاحاجة لمعدات أو رافعة من نوع خاص لوضعه، الأمر يتطلب فقط الحفارةَ المستخدمةَ عادةً في مواقع البناء. نقل وتركيب الملجأ أمر سهل نسبياً، الصعوبة الوحيدة تتمثل في حفر فجوة في الأرض من أجل إنزال الهيكل فيها. كما يتطلب إيجاد موقعٍ مناسبٍ وغطاءَ وافراً من التربة.



بيتر كيرتسي، أحد المساهمين في اختراع الملجأ العسكري القابل للنقل، وعضو مجلس إدارة شركة شركة تيرامايل: “اختبرنا الملجأ ضد أسلحة من أنواعٍ مختلفة، كما تلاحظون لم تلحق به أية أضرار. كما وضعنا معدات في الداخل لقياس الضغط والاهتزاز ومستويات الصوت، فكل هذه العوامل قد تؤذي الأشخاص في الداخل. ولم نلحظ أية أضرار على هذا المستوى.”

المصنعون اختبروا مقاومة الملجأ بمساعدة القوات المسلحة الأستونية وجنود أمريكيين استهدفوا الملجأ. قذيفة طيران سقطت على بعد أربعة أمتار من الملجأ، الذي تحمل قوة الانفجار.

اختيار المحرر

المقال المقبل
الإنذار قبل حدوث الهزة الأرضية قد يحمي حياة الآلاف

علوم وتكنولوجيا

الإنذار قبل حدوث الهزة الأرضية قد يحمي حياة الآلاف