عاجل

تقرأ الآن:

12 عازفاً على آلة الكمان يتنافسون للحصول على جائزة الملكة إليزابيث الدولة


ثقافة

12 عازفاً على آلة الكمان يتنافسون للحصول على جائزة الملكة إليزابيث الدولة

تم الإعلان عن أسماء المتسابقين الإثني عشر المشاركين في تصفيات مسابقة الملكة اليزابيث الدولية للكمان التي تقام في العاصمة بروكسل. وهي برعاية ملكة بلجيكا ماتيلد. منذ تأسيسها تعتبر واحدة من أرقى وأصعب مسابقات الموسيقى في العالم.

المتسابقة جي يون لين ولدت في سيول وبدأت تعلم الكمان في عمر الرابعة تقول: “أنا سعيدة بكوني واحدة من المتسابقين في النهائيات. يكفني شرفاً أنه تم اختياري للمسابقة.”

من بين المتسابقين الأميركي ستيفان وارتس، ومن ألمانيا شارك كل من توبياس فيلدمان وتوماس ريف.يقول الألماني توبياس فيلدمان: “من يصلون هذه المسابقة لايرتكبون أخطاء كبيرة أو أشياء من هذا القبيل… المنافسة تتم حول التعبير الموسيقي. كما ينبع الاختلاف من التقييم الشخصي للجنة.” ويقول زميله الألماني أيضاً توماس ريف: “الأهمية كانت بالنسبة لي في العلاقة مع الجمهور والأوركسترا والمايسترو… لم أعر أهمية خاصة للجنة.”

قبل أسبوع من لحظة الصفر يعيش المتسابقون في صومعة الملكة إليزابيث للتمرن على الحفل النهائي … خلال أسبوع التمرين يتم قطع التواصل مع العالم الخارجي، ويترك العازفون الشباب هواتفهم عند مدخل الصومعة. تقول العازفة بومسوري كيم: “لقد حدثي أصدقائي الذين مروا بهذا المكان كيف تتم الأمور. قالوا إنها تجربة جيدة بالبقاء بدون تواصل مع الخارج. إنه يمنح شعوراً بالسلام… أنا متحمسة أن أوضع في مكان مغلق كما في الحبس.”

التدريبات تجري على مقطوعات يختارها العازفون بأنفسهم كما يتدربون على معزوفات كتبت خصيصاً من من أجل المسابقة. وكل العازفين الشباب يحظون بوقت متساوٍ للتمرّن مع الأوركستر.

في حفل نهائيات في هذا العام ستقدم مقطوعات مع الأوركسترا حصراً… المتسابقون سيعزفون إلى جانب الأوركسترا الوطنية البلجيكية. وسيتم الإعلان عن الفائز في مسابقة الملكة إليزابيث الدولة للكمان نهاية الأسبوع. الفائز أو الفائزة سيحظى 25 ألف يورو كما سيتم إعارته كمان من صناعة ستراديفاريوس الشهيرة لمدة أربع سنوات.

اختيار المحرر

المقال المقبل
في "رسم العالم"... ميلانو تستذكر عبقري عصر النهضة الأوروبية دافينشي

ثقافة

في "رسم العالم"... ميلانو تستذكر عبقري عصر النهضة الأوروبية دافينشي