عاجل

تسيبراس يعرض خطة جديدة ورئيس مجموعة اليورو ديسلبلوم يرى أنها غير كافية

وجّه رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس، إنتقادات شديدة للمفوضية الأوروبية، مطالبًا إياها باتخاذ قرارات سياسية عاجلة، لحل أزمة الديون والتوصل

تقرأ الآن:

تسيبراس يعرض خطة جديدة ورئيس مجموعة اليورو ديسلبلوم يرى أنها غير كافية

حجم النص Aa Aa

وجّه رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس، إنتقادات شديدة للمفوضية الأوروبية، مطالبًا إياها باتخاذ قرارات سياسية عاجلة، لحل أزمة الديون والتوصل لاتفاق مع الدائنين، وذلك في عشية الأسبوع الحاسم لمصير اليونان.

تسيبراس قال:” لقد قدمنا التنازلات اللازمة لأن الإتفاق كان يقضي بتقديم تنازلات،نحن نعرف أن الأمر صعب لكننا قمنا بمخطط واقعي لإخراج اليونان من هذه الأزمة”.
بدوره رئيس مجموعة اليورو يوروين ديسلبلوم الذي يتولى أيضا منصب وزير المالية في هولندا قال أنه تم إحراز بعض التقدم ولكنه ليس كافيا وأكد أنهم لا يزالوا بعيدين والوقت يكاد ينفذ.

تصريحات تسيبراس تزامنت مع إجتماع ترويكا الجهات الدائنة لأثينا والمتمثلة في “صندوق النقد الدولي والمصرف المركزي الأوروبي والمفوضية الأوروبية” مع المستشارة الألمانية أنخيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ورئيس المفوضية الأوروبية جان-كلود يونكرفي برلين.

وسائل الإعلام اليونانية المختلفة بدورها تحدث مطولا عن هذه القمة المصغرة وعن تداعياتها إتجاة الأزمة الحادة التي تتخبط فيها أثينا بسبب هذه الذائقة المالية.

إفلاس اليونان قد يؤدي إلى خروجها من منطقة اليورما يستدعي إجراءها لإصلاحات ملموسة.

مراسل يورونيوز يقول:“بالرغم من إستمرار المفاوضات وصعوبتها إلا أن هناك تباين في المشاعر،وغالبية السكان هنا يعبرون عن تخوفهم من إحتمال خروج اليونان من منطقة اليوروو يقولون بأنهم لا يستطيعون التقشف أكثربسبب إتفاق جديد مع دائني اليونان”.