عاجل

تقرأ الآن:

مدينة الصويرة المغربية تستضيف عازف السكسوفون الأميركي كيني جاريت


ثقافة

مدينة الصويرة المغربية تستضيف عازف السكسوفون الأميركي كيني جاريت

مهرجان الكناوة في مدينة الصويرة المغربية استضاف واحد من أعلام موسيقى الجاز المعاصر. عازف الساكسفون الأميركي كيني جاريت يعتبر الأهم بين أبناء جيله، ويبلغ من العمر حالياً أربعة وخمسين عاماً. العازف الذي تتلمذ على ديوك إلينغتون ومايلز ديفيز جاء إلى المغرب ليعزف أحدث ألبوماته أمام جمهور الصويرة.

يقول عازف السكسوفون: “آخر الإصدارات يحمل اسم “
Pushing the World Awary” وقد رُشح إلى جائزة غرامي… نلعب أيضاً مقطوعات من ألبوم سابق هو “Seeds from the Underground
“. كما سنقدم أعمالاً أخرى.”

ألبوم “سيدس فروم ذي أندر غراوند” رشح إلى العديد من الجوائز وحاز على جائزة إيكو الألمانية في العام 2012.مقطوعات جاريت معقدة وتلعب بطريقة مركبة، سألنا عازف السكسوفون إن كان يعتقد بأن جمهور الصويرة يتلقفها، أم أنه يفضل الاستماع إلى مقطوعات أسهل؟ فاجأب: “الموسيقى هي الموسيقى… نحتاج بعض الوقت قبل أن نتقبل بعض المفاهيم، لكن الإيقاع يبقى واحداً، عليك تعلمها أثناء العزف.”

بعد حفلته، كان من المنتظر أن يعزف كيني جاريت مع معلم الغناوة الشهر حسن بوسو. لكن عازف السكسوفون ألغى الموعد في اللحظة الأخيرة ماكان مصدر خيبة أمل للكثيرين.

بعد الصويرة جاريت يعود إلى نيويورك لتسجيل ألبومه القادم وسيقوم خلال الصيف بجولات في فرنسا وبعدها في الولايات المتحدة الأميركية. خلال شهر تشرين الثاني/نوفمير سيكون في العاصمة المجرية بودابست.

اختيار المحرر

المقال المقبل
"سونغويز بلوز" من تومبوكتو نحو العالمية

ثقافة

"سونغويز بلوز" من تومبوكتو نحو العالمية