عاجل

تقرأ الآن:

لقاء مع دبورا انغر من منظمة الشفافية الدولية حول مستقبل الفيفا بعد استقالة بلاتير


العالم

لقاء مع دبورا انغر من منظمة الشفافية الدولية حول مستقبل الفيفا بعد استقالة بلاتير

يورونيوز:
تلتحق بنا من لندن دبورا أنغر من منظمة الشفافية الدولية، لنتعرف على رأيها في استقالة سيب بلاتير و مستقبل الفيفا بعد فضيحة الفساد.
دبورا، مع ذهاب سيب بلاتير بقي مكانه شاغراً في الفيفا. كيف سيملء الفراغ برأي منظمة الشفافية ؟

دبورا أنغر : ليس تماماً منصباً شاغراً. لقد ذهب لكنه لم يذهب من أجل شيء حسن. و سلمت المقاليد لدومينيكو سكالا و الذي كان رئيساً للجنة التدقيق و الامتثال، و من المفترض أن يقدم المجموعة القادمة للاصلاحات الخاصة بالفيفا. و قد أعطى لنفسه مهلة إلى غاية عيد الميلاد للقيام بذلك. و يحتاج إلى أن يسرع في ذلك.

يورونيوز:
هل الفيفا هي الأولى من قطعة الدومينو التي تسقط؟ ما هي الهيئات الرياضية الأخرى التي تراقب ما يحدث في الفيفيا؟

دبورا أنغر:
حسناً ، في منظمة الشفافية الدولية نعتقد أن العديد من الهيئات الرياضية تحتاج إلى إصلاح هياكلها الادارية، و كانت هناك فضائح مع آخرين على مر السنين: كفضيحة اللجنة الأولمبية الدولية في سالت لايك سيتي، كانت هناك محاولة للاصلاح. لديكم أيضاً كرة اليد و رفع الاثقال التي كانت تحت الاضواء، لكن الفيفا هي حقاً في الريادة، فهي الاكبر وستكون محط أنظار الناس في حالة تغييرها لنفسها. بالتأكيد أن مع الفيفا هناك الكثير من الأموال ، و هي أكثر أهمية في العالم. فكرة القدم عالمية.

يورونيوز : الهيئات الرياضية الدولية ، حسب ما ورد في منظمتكم : هي أرضية خصبة لتجذر الفساد. و هي ليست دول و لا مؤسسات. الفيفا تتمتع بوضع منظمة خيرية. لذا ليس هناك من يسائلهم، كيف يمكن إجبارهم على احترام القوانين؟

دبورا أنغر:
حسناً ، أعتقد أنكم تشاهدون أن وكالة الاستخبارات أف. بي. أي تقوم باجبارهم على احترام القوانين و السويسريون هم ايضا يحققون معهم. مسار الاصلاح سندرسه نحن و آخرون و سنعلق على ذلك. المناصرون اقحموا ، كان هناك تحقيق كبير طال 750.000 مناصر الذين لا يريدون لبلاتير أن يكون هنا ،و أرادوا شخصاً جديداً في الفيفا. لذا أعتقد ان الأضواء سلطت عليهم و الشفافية التي طالبنا منهم فعلاً ستحدث بعض الاختلاف.

يورونيوز :
هذا يصلح في حالة كرة القدم ، و هي لعبة كبيرة ولكن ماذا عن الرياضات الصغيرة التي لا تحصل على التدقيق و الاهتمام.

دبورا أنغر:
أنت محق، سيكون أصعب بكثير للاصلاح وأنا غير متأكدة من كيفية الاصلاح بدون تسليط أضواء وسائل الإعلام و الصحافة وغيرها. الفضائح تأتي دائما للضوء وهناك دعوات من أجل التغيير. إذا استطاعت الفيفا تقديم المثال في التغيير بشكل صحيح، من خلال وجود مديرين غير تنفيذيين مستقلين ورقابة خارجية ، بهذا يمكن أن تصبح نموذجا للآخرين .

يورونيوز:
إذا كان لديك نصيحة للفيفا الآن ، فما هي؟

دبورا أنغر:
ستكون بداية: لجنة للاصلاح مستقلة الآن. البحث عن بعض الشخصيات المحترمة جدا للتوصل إلى مساعدتكم من الخارج، و لا تشوبهم الفضائح في تاريخ كرة القدم، و العمل معهم من اجل ضمان أن تكون الإصلاحات صحيحة وشفافة ، و الكل مسؤول.