عاجل

تقرأ الآن:

تجدد المعارك شرق اوكرانيا وبوروشينكو يحذر من غزو روسي


أوكرانيا

تجدد المعارك شرق اوكرانيا وبوروشينكو يحذر من غزو روسي

معارك عنيفة هي الاسوأ التي يشهدها شرق اوكرانيا منذ فبراير/شباط الماضي. نحو 26 قتيلا وعشرات الحرجى هم حصيلة ضحايا القتال الذي اندلع بين القوات الاوكرانية والانفصاليين المواليين لروسيا حول بلدة مارينكا التي تقع على بعد 23 كيلومترا إلى الغرب من دونيتسك معقل الانفصاليين.

منظمة الامن والتعاون في اوروبا أكدت رصد تحركات لعدد كبير من الاسلحة ثقيلة في المنطقة في انتهاك واضح لاتفافية مينسك 2.

مايكل بوسيوريكو الناطق بلسان منظمة الامن والتعاون في اوروبا:
“لم نعد قادرين على الاقتراب من القتال. الشيء الاهم الذي نستطيع قوله إنه قتال ضار. النقطة الابرز في هذا السياق ان اتفاقية مينسك تم انتهاكها وهي انتهاكات واضحة لوقف اطلاق النار بل ان الانتهاكات تجاوزت ذلك لتصل إلى انتهاكات بشأن حركة واستخدام الاسلحة الثقيلة.”

الرئيس الاوكراني دعا أمام البرلمان الجيش إلى الاستعداد لاحتمالية قيام روسيا بغزو كامل على طول الحدود المشتركة بين البلدين مؤكدا اعادة القوات الاوكرانية لاسلحة ثقيلة إلى خط جبهة القتال لصد هجوم الانفصاليين.

مراسلة قناة يورونيوز في اوكرانيا ماريا كورينك:
“وفقا لبيترو بوروشينكو اوكرانيا ستبدأ حوارا سياسيا مع الدونباس بمجرد انتهاء الانتخابات المحلية التي يفترض ان تلتئم في الثامن والعشرين من اكتوبر، لكن عملية اعادة اعمار الاقليم واعادة العلاقات الاقتصادية مع الدونباس لن تحدث إلا بعد استعادة اوكرانيا السيطرة على حدودها الخارجية.”