عاجل

تقرأ الآن:

ظباء كزخستان تموت بشكل مفاجئ... والحيوانات تدفن قرب أصحابها في ألمانيا... بينما يسقط رجل مخمور تمثال "لينين" في روسيا


العالم

ظباء كزخستان تموت بشكل مفاجئ... والحيوانات تدفن قرب أصحابها في ألمانيا... بينما يسقط رجل مخمور تمثال "لينين" في روسيا

في كل أسبوع ، صحافيونا يجمعون أخباراً عن أوروبا و العالم ، و التي لم تكن ضمن العناوين الدولية.

كازخستان: نصف ظباء السيغا تموت بسبب مجهول

منذ العاشر من شهر أيار/مايو، شهدت كازاخستان ظاهرة غريبة للغاية تمثلت بموت نصف عدد ظباء السيغا المهددة بالانقراض في العالم.

يعتقد أن السبب وراء الظاهرة يعود إلى تغير بيئي مجهول أدى إلى تحول نوعين من البكتريا الحميدة المتواجدة في أمعاء الظباء إلى بكتيريا قاتلة.

بعد ساعات من ظهور أعراض الإسهال والاكتئاب والزبد في الفم تغادر الحيوانات الحياة. المحزن في الأمر أن الظاهرة القاتلة ترافقت مع موسم التوالد وهو ماتسبب بموت قطاعان كاملة من الإناث المرضعة مع ظبائها الحديثي الولادة.

حجم ظبي السيغا يضاهي حجمه خروف، وقد انخفضت أعداده بشكل كبير بسبب الصيد بعد انفراط عقد الاتحاد السوفيتي ليصل إجمالي العدد إلى 50 ألف.



لمعرفة المزيد حول ظاهرة موت ظباء السيغا يمكن الاطلاع على مقالة باللغة الإنكليزية على موقع بي بي سي

*********************************

ألمانيا: مع الحيوانات الأليفة حتى بعد الممات

اقتراح غريب قدمته جمعية المقبرة الألمانية، قالت فيه إن مالكي الحيوانات الأليفة من الآن وصاعداً أصبح بإمكانهم أن يطلبوا دفنهم في نفس القبر إلى جانب حيواناتهم…

“لدينا ملاذ” اسم المشروع الذي يهدف إلى مساعدة محبي الحيوانات على البقاء مع أصدقائهم المخلصين حتى بعد الممات.

مقبرتان إلى الآن انضمتا إلى المشروع وبدأتا بداية حزيران/ يونيو بتطبيق الأمر. من المتوقع أن تنضم المزيد من المقابر إلى هذا التوجه.

في الوقت الراهن وحدهم الأشخاص الذين يطلبون حرق أجسادهم بعد الموت من يمكنهم الحصول على خدمة مرافقة الحيوانات الأليفة بعد الممات.

*********************************

التركيات تُدرن ظهورهن لرجب طيب أردوغان

نشرت الآلاف من الناشطات التركيات صورهن على وسائل التواصل الاجتماعية وهن يدرن ظهورهن، احتجاجاً على الكلام الجارح الذي طال النساء من الرئيس رجب طيب أردوغان.

في 1 حزيران/ يونيو انزعج الرئيس رجب طيب أردوغان في أغدير من مجموعة نساء كن يدرن ظهورهن له كموقف احتجاجي، وأنّبهن قائلاً: “من المثير أن مجموعة هنا… اعذروني لكن حشمتي لاتساعدني أن أقولها بطريقة أخرى… يدرن ظهورهن لي وهن يرفعن إشارة النصر.”

ثم أضاف “اذا كان لديك قدر من التهذيب والشرف والقدرة، فإن مكان السياسة هو البرلمان”. وأكمل بأن على المرأة أن تكون في البرلمان ليكون لها الحق في الاحتجاج على الرئيس التركي.

في اليوم التالي التهبت مواقع التواصل الاجتماعي بصور النساء المتضامنات مع السيدات كما انضم للحملة رجال أيضاً.



***********************************

رجل مخمور حطم تمثال لينين وهو يلتقط صورة سيلفي

حطم رجل مخمور تمثال للقائد السوفيتي السابق لينين بينما كان يحاول أن يلتقط صورة سيلفي إلى جانبه، وذلك في كيميروفو، في جنوب وسط روسيا.

التمثال كان قد تعرض للكثير من الضرر بسبب أطفال كانوا يلعبون فوقه قبل أن يصل المخمور. لكن من سوء حظ المخمور أنه كان هو الشخص الذي أضاف القطرة التي جعلت الكأس يفيض.

الصحافة المحلية أكدت أنه تم القبض على المتهم، وأن الشرطة قامت باستجوابه من أجل استكمال الحكم الجنائي عليه.



************************************

المغرب: طرد ناشطتين فرنسيتين من جمعية فيمن بعد عرض جريء قامتا به في صومعة حسان

تم توقيف ناشطتين من فرنسا تنتميان لجمعية فيمن في مدينة الرباط المغربية يوم الثلاثاء بعد أن قامتا بتصوير نفسيهما عاريتين الصدر وتتبادلان القبلات وسط صومعة حسان التاريخية. ثم أمرت السلطات بترحيلهما من الأراضي المغربية.





الناشطتان 30 عاماً و25 عاماً كانتا في طريقهما لمغادرة المغرب عندما تم توقيفهما بسبب ما اعتبر فعلاً “استفزازياً للمجتمع المغربي“، ومن ثم قامت السلطات بترحيلهما ومنعهما من العودة إلى المغرب.

الفتاتان تعتبران أن العمل الذي قامتا به يصب في سياق التضامن مع حركة المثليين جنسياً في المغرب وضد تجريم المثلية، التي تصل عقوبتها في المغرب إلى ثلاث سنوات.

******************************