عاجل

تقرأ الآن:

إرجاء دفع القروض اليونانية إلى نهاية الشهر... ولاحلاً مستداماً في الأفق


اليونان

إرجاء دفع القروض اليونانية إلى نهاية الشهر... ولاحلاً مستداماً في الأفق

أعلن صندوق النقد الدولي موافقته على طلب اليونان بتسديد ديونها المستحقة في هذا الشهر دفعة واحدة والتي ستبلغ قيمتها 1,6 مليون يورو. موعد السداد سيكون في 30 من الشهر الحالي.

الخزائن اليونانية تكاد تكون خالية من النقود، والمقرضون من منطقة اليورو وصندوق النقد الدولي لم يتوصلوا إلى حل نهائي حول طريقة التعامل مع الديون اليونانية بحسب ما قالت المستشارة الألمانية.

أنغيلا ميركل: “من ناحية يوجد المفاوضون اليونانيون، ومن ناحية أخرى توجد مجموعة اليورو المتمثلة بوزراء المالية، الذين يعكسون ما تقرره الحكومات. حالياً نحن في خضم تلك العملية، وعلينا الانتظار قليل.”

الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي طلبا من الحكومة اليونانية تخفيض النفقات التقاعدية، وإصلاح سوق العمل ومتابعة برنامج الخصخصة لكن مقترحات الدائنين تثير الكثير من الحنق اليوناني.

وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس بلهجة لاذعة قال: “أزمة السيولة هُندِّست سياسياً من قبل دائنينا، في محاولة للضغط علينا من خلال إدامة أزمة الديون التضخمية (….). هذه الأمة، هذا البلد، والحكومات المتلاحقة كانوا يراكمون ديون سيئة فوق أخرى. كل هذا، خلال فترة التقشف التي تقلل من الدخل.”

اليونان تحاول كسب الوقت خلال المفاوضات مع الدائنين في الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي. الحكومة اليونانية اليسارية تطمح إلى التوصل إلى اتفاق يتيح لها الحصول على آخر دفعة من القروض الدولية وقيمتها 7,2 مليارات يورو تمكنها من تسديد ديونها.