عاجل

تقرأ الآن:

مجموعة الـ7 متفقة على تشديد العقوبات على موسكو عند الحاجة ومتفقة على تخفيض الانبعاثات الكربونية


ألمانيا

مجموعة الـ7 متفقة على تشديد العقوبات على موسكو عند الحاجة ومتفقة على تخفيض الانبعاثات الكربونية

اختتمت قمة مجموعة السبع المنعقدة في قصر ألماو جنوب ألمانيا بحضور ضيوف من قادة العالم.

السبع الكبار أبدوا حزمهم حيال روسيا التي استبعدت من الاجتماعات منذ ضمها شبه جزيرة القرم في أذار/مارس 2014. وطالبوا موسكو في البيان الختامي بـالتوقف تقديم الدعم للقوات الانفصالية في شرق أوكرانيا، وممارسة نفوذها عليهم لحملهم “على احترام تعهدات مينسك”.

الرئيس الأميركي براك أوباما خلال لقاء صحفي قال: “خلال الأيام الأخيرة، رأينا قوات روسية تقوم بعمليات في شرق أوكرانيا، متعدية على السيادة والأراضي الأوكرانية. (…) مجموعة السبع تشدد على ضرورة البقاء على استعداد لفرض عقوبات إضافية ملموسة ضد روسيا.”

المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل قالت: “اتفقنا على أن رفع العقوبات مرتبطٌ بتنفيذ اتفاقية مينسك. نحن مستعدون عند الضرورة إلى تشديد العقوبات، لكننا لانسعى لذلك.”

بعيداً عن الأزمة الأوكرانية، شكل المناخ أحد المواضيع الأساسية في القمة. الدول الصناعية السبع اتفقت على تقليص انبعاثات الكربون في العالم بنسبة تتراوح بين 40 إلى 70% مع حلول العام 2050 مقارنة بمستويات العام 2010.

لكن الاتفاق لم يشمل النسبة التي على كل بلد أن يلتزم بها في الوقت الراهن، الأمر الذي تضغط المنظمات العاملة في مجال حماية البئية للتوصل له بأسرع وقت ممكن.