عاجل

بعد الفضائح، استقالة المديرين التنفيذيين لدوتشيه بنك

تقرأ الآن:

بعد الفضائح، استقالة المديرين التنفيذيين لدوتشيه بنك

حجم النص Aa Aa

خلال اجتماع طارئ لمجلس ادارة مصرف دوتشيه بنك، قدم مديراه التنفيذييان يورغن فيتشن وانشو جاين استقالتهما. وقال المصرف
إن جون كريان عضو مجلس الاشراف والمراقبة على المصرف منذ عام الفين وثلاثة عشر سيحل محل جاين ابتداء من نهاية الشهر الجاري، اما فيتشن فسيبقى في منصبه لغاية الاجتماع السنوي المقبل في مايو ايار. وهكذا يصبح المصرف بمدير تنفيذي وحيد وهو كريان.

روبرت هالفر محلل في شؤون الاسواق يرى ان “دوتشيه بنك لم يكن يملك افضل سمعة خلال السنوات الثلاث الاخيرة. كان ينظر اليه كمصرف يعاني من الفضائح. انهم يدركون ان الاشخاص الجدد سيبدأون حقبة جديدة بلا قيادة ثنائية. لكن ذلك لا معنى له على المدى الطويل. فهناك مثل قديم يقول إن لكل سفينة قبطان واحد، إنه السيد كريان”.

حاملو اسهم المصرف الالماني خرجوا بمظاهرة الشهر المنصرم معبرين عن غضبهم وخيبة املهم في نمو ارباح المصرف والغرامات التي فرضت عليه وعمليات اعادة الهيكلة التي يخضع لها.

ويضيف هالفر“دوتشيه بنك لم يعد فيه اي الماني مسؤول. وهذا غير ممكن في فرنسا. اذ لا يمكن ان يتولى رجل غير فرنسي مسؤولية مصرف فرنسي. اما في المانيا، فلدينا توجه دولي. المسؤول الجديد هو مستثمر مصرفي. وهذا يعني ان دوتشيه بنك يبقى مصرفاً للاستثمار”.

تأتي استقالة هذين المسؤولين اثر سلسلة من الفضائح من بينها دفع مبلغ ملياري وخمسمئة مليون دولار كغرامة بسبب دوره في فضيحة “ليبور” المتعلقة بالتلاعب باسعار فائدة القروض بين مصارف لندن ومن بينها ايضاً مصرف “باركليز”.