عاجل

لهجة متوازنة لدراغي تؤرق السندات الأوروبية وأوبك"لن نتوصل لبرميل المئة دولار حاليا"

مرحبا بكم في حلقة جديدة من برنامج أعمال الشرق الاوسط، نطلع فيها على ما نتج عن اجتماع المركزي الاوروبي، وفي بزنيس سناب شوت، اوبك متفائلة ومتمسكة بسقف

تقرأ الآن:

لهجة متوازنة لدراغي تؤرق السندات الأوروبية وأوبك"لن نتوصل لبرميل المئة دولار حاليا"

حجم النص Aa Aa

مرحبا بكم في حلقة جديدة من برنامج أعمال الشرق الاوسط، نطلع فيها على ما نتج عن اجتماع المركزي الاوروبي، وفي بزنيس سناب شوت، اوبك متفائلة ومتمسكة بسقف انتاجها. خيبة أمل للاسواق من تصريحات رئيس البنك المركزي الاوروبي ماريو دراغي المتفائلة حول برنامج التيسير الكمي الذي يؤتي ثماره .
لهجة دراغي المتوازنة انعكست سلبا على السندات الأوروبية، خاصة الالمانية حين اكد المركزي الاوربي على استمرارية التقلبات فارتفعت عائدات السندات لمستويات قياسية .
واجه اليورو أيضا ارتفاعا كبيرا الأسبوع الماضي. قبل بدء النقاش. لنتابع التقرير التالي.

في اخر اجتماع له الاسبوع الماضي ابقى البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة دون تغيير عند مستويات قياسية 0.05 في المئة .
لهجة ماريو دراجي جاءت باثر سلبي على السواق حيث أرتفعت العائدات على السندات الأوربية بعد التأكد على عدم الحاجة لتعديل السياسة النقدية على الرغم من التقلبات الكثيرة في الفترة الاخيرة.
ماريو دراجي، يقول:
“الانتعاش يسير على الطريق الصحيح وفقاً لتوقعنا. من جهة أخرى، المؤشرات والبيانات تبين أن الطلب المحلي في منطقة اليورو لا يزال قويا “.
تصريحات ماريو دراجي أدت إلى ارتفاع السندات الأوربية، خاصة السندات الحكومية الألمانية إلى أعلى مستولى هذا العام. انها السندات التي تعد من بين الأصول الأكثر أمانا.

اليورو ارتفع مقابل الدولار ليصل إلى 1.1380 الأسبوع الماضي، انه أكبر ارتفاع لليورو منذ منتصف مايو 2015. المركزي الأوربي كان قد وافق مطلع العام الجاري على إطلاق برنامج للتيسير الكمي يطبع بموجبه نقوداً لشراء سندات سيادية بنحو ستين مليار يورو أطلقه في مارس-آذار الماضي، وسيستمر حتى نهاية سبتمبر-أيلول من العام المقبل.

للحديث عن هذا الموضوع ينضم الينا من ابوظبي نور الدين الحموري كبير استراتيجي الاسواق في اي دي اس سيكوريتز من ابو ظبي.

دالين حسن-يورونيوز:
“خلال الفترة الماضية كنا نتحدث عن اقتراب الوصول للتعادل مع الدولار، الاسبوع الماضي شهدنا قفزة هامة لليورو، ما تفسيرك وما هي توجهات اليورو في الفترة المقبلة؟”

  • نور الدين الحموري*:
    “نعم, كنا قد ذكرنا سابقاً ان مستوى التعادل ما بين اليورو والدولار الامريكي قد لا يتم الوصول اليه بهذه السرعة كما تتوقع الاسواق.
    ذكرنا في ذلك الوقت ان الاقتصاد الامريكي سيتراجع ويتباطأ من جديد, وهو ما سيجبر الفدرالي الامريكي على الابقاء على معدلات الفائدة على ما هي عليه لوقت اطول قبل الرفع.
    في الوقت الحالي, من المتوقع ان يستمر التداول في نطاق ضيق لليورو في ظل استمرار المشكلة اليونانية وعدم وضوح الرؤية حول سياسة البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي.”

دالين حسن-يورونيوز:
“نعم نور ابقى معنا لمتابعة بزنيس سناب شوت. “

كما هو متوقع، حافظت منظمة اوبك على سقف انتاجها الحالي. وزير النفط السعودي علي النعيمي بدا راضيا جدا عن القرار، الذي حمل تلمحيات واضحة للسوق بأن سعربرميل النفط قد لا يتجاوز100 دولار حتى ديسمبر/ كانون الاول.

لنتابع بزنيس سناب شوت.
في ختام مؤتمر اوبك اتفقت الدول الاعضاء على تمديد سقف الانتاج النفطي الحالي حتى الاجتماع المقبل في الرابع من ديسمبر.
مسؤلو اوبك وعلى رأسهم وزير النفط السعودي أكد أن لا داعي لتغير السياسية الحالية التي انعشت النمو الضعيف في استهلاك النفط العالمي وكبحت طفرة النفط الصخري الامريكي .
وانخفضت اسعار النفط يوم الاجتماع لتصل الي مستويات ٥٨ دولار للبرميل متأثرة بتصريحات عبدالله سالم البدري رئيس منظمة اوبك اثناء المؤتمر الختامي والذي قال: “ الواقع الآن هو أننا لا يمكن أن نصل للمئة دولار للبرميل في ظل التقلبات انخفضت قيمة سعر البرميل.”

*دالين حسن- يورونيوز:
“في حال استمرار ارتفاع العوائد على السندات، هل تتوقع تدخل للبنك المركزي الاوروبي قريبا، لاقرار زيادة في برنامج التيسير الكمي؟”

  • نور الدين الحموري*:
    “نعم من الممكن ان نشهد تدخلاً جديداً من البنك المركزي الاوروبي, لكن البنك لن يتدخل اولاً من خلال المزيد من التيسير الكمي. سيبدأ البنك بالتدخل من خلال تصريحات رئيس البنك المركزي الاوروبي كما فعل في السابق لتهدئة الاسواق. لكن في ما لو فشل ماريو دراغي بذلك, في ذلك الوقت قد يتدخل البنك المركزي من خلال زيادة برنامج التيسير الكمي للضغط على العوائد على السندات من جديد, لكن هذا الشيء مستبعد في الوقت الحالي على الاقل.”
  • دالين حسن-يورونيوز*:
    “على الرغم من النتائج المتوقعة من اوبك ، انخفضت الاسعار، كيف ترى تحركات السوق حتي الرابع من ديسمبر المقبل ؟”
  • نور الدين الحموري*:
    هناك حدثان مهمان لأسعار النفط حالياً, الاول هو قرار الفدرالي الامريكي واحتمالية التوصل الى اتفاق ما بين ايران والقوى العالمية. لهذا, في الغالب ما سنشهد تخبط في اسعار النفط نوعاً ما خلال الفترة المقبلة.
    لكن بعد ذلك, سيكون كل شيء مرهون بالارقام الاقتصادية العالمية, حيث في ما لو اظهرت بعض التعافي بعد التباطؤ الحالي, فهذا الشيء قد يدعم الاسعار من جديد.”

دالين حسن- يورونيوز:
“شكرا لك نور.
هذا كان كل شيء ، لهذه الحلقة يمكنكم ارسال تعليقاتكم ومقترحاتكم عبر صفحتنا على موقع فيس بوك يورونيوز بزنيس
شكرا للمتابعة الى اللقاء.”