عاجل

تقرأ الآن:

يافطات واستبيان بالمجر حول المهاجرين يقلق البرلمان الاوروبي


المجر

يافطات واستبيان بالمجر حول المهاجرين يقلق البرلمان الاوروبي

يافطة حكومية في شوارع بودابست للمهاجرين تقول اذا جئت الى المجر لا تستطيع اخذ وظائف المجريين وان اتيت الى المجر عليك ان تحترم ثقافتهم، واخرى للمعارضة في طرقات ثانية ترحب بالمهاجرين. هذه اليافطات فضلا عن استطلاع نشرته الحكومة المجرية يربط بين المهاجرين والجريمة والارهاب، زاد من القلق الاوروبي، حيث طلب البرلمان الاوروبي الاربعاء من المفوضية اعادة تقييم وضع المجر وبناء آلية اوروبية لمراقبة الديمقراطية.
زلطان كوفاكتش المتحدث باسم الحكومة المجرية يقول:
“ببساطة لدينا فضول حول ما يفكر الناس في هذا السؤال السياسي، لانه ان كنا نريد ام لا فان مسألة المهاجرين هي سياسية على المستويين الاوروبي والمجري”. جيرجو كوفاكتش زعيم حزب ما يسمى “ كلب بذنبين”:
“ما فعلته الحكومة اغضبنا لانها صرفت اموالنا في حملة لتقول لنا من نكره؟ اعتقد ان الامر غير جيد للمجر، لا نريد اظهار هذه الصورة لبلدنا، لكنا نرغب في اظهار ان هناك عددا من الناس يفكرون بطريقة مختلفة عن الحكومة”.
الحكومة برئاسة فيكتور اوربان اطلقت حملة تحت عنوان “الهجرة والارهاب“، وارسل الاستفتاء الى بيوت المجريين، البرلمان الاوروبي اعتبر الاستفتاء منحازا ومضللا وغير متوازن، كلن البعض رأى فيها معركة سياسية داخلية صرفة يحاول الحزب الحاكم من خلال سلوكيات تتعلق بالترهيب من الاجانب تقوية نفسه.
تقول مراسلو يورونيوز اندريا ياجايوس: “عدد من الناس يؤمنون ان هدف الحكومة الرئيس من هذه الحملة هو اعادة المصوتين الذين انصرفوا لتأييد حزب يوبيك اليميني المتطرف، لكن بعض المحللين يؤمنون ان الحملة ستفقد الحزب الحاكم فيديسز المزيد من المؤييدن بدل اعادتهم”.