عاجل

تقرأ الآن:

المعارضة التركية تدعو لتشكيل حكومة منفصلة عن الحزب الحاكم


تركيا

المعارضة التركية تدعو لتشكيل حكومة منفصلة عن الحزب الحاكم

يبدو وأن حكومة الإئتلاف في تركيا تجد صعوبات كبيرة للخروج من مرحلة المخاض ، حيث لم يوفق بعد حزب العدالة والتنمية في إيجاد حلفاء للسير وراءه. الأمور بالنسبة لأردوغان، تستمر في التعقد خاصة بعد إعلان زعيم حزب الشعب الجمهوري الإثنين، أن مهمة تشكيل الحكومة الجديدة يجب أن تتولاها أحزاب المعارضة التي تحصلت مجتمعة على الأغلبية في الانتخابات التشريعية:

كمال كيلجدار أوغلو ، زعيم حزب الشعب الجمهوري:
“حق تشكيل الحكومة يعود لأحزاب المعارضة التي تحصلت على ستين في المئة من الأصوات في الانتخابات وإذا أردنا أن نحترم إرادة الشعب و تلبية توقعاتهم، يجب علينا تشكيل حكومة تلبي تطلعات أغلبية المجتمع “.

من جهته الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اعتبر الأحد أن الانتخابات المبكرة ستكون حتمية، في حالة فشل جهود كل من حزب العدالة والتنمية الحاكم وأحزاب المعارضة الرئيسة في تشكيل حكومة جديدة.
وبحسب القانون التركي، فإن تشكيل الحكومة يتطلب حصول الحزب على 276 مقعدا من أصل 550 إجمالي مقاعد البرلمان، وفي حال فشل رئيس الحزب الحاصل على المركز الأول في الانتخابات، ينتقل تكليف تشكيل الحكومة إلى الحزب الثاني، كما يحق لرئيس الجمهورية التدخل والإعلان عن انتخابات مبكرة خلال خمسة وأربعين يوميا.