عاجل

تقرأ الآن:

تراجع البورصة اليونانية بعد فشل المفاوضات بين أثينا ودائنيها


مال وأعمال

تراجع البورصة اليونانية بعد فشل المفاوضات بين أثينا ودائنيها

مختلف الجرائد الصادرة اليوم في اليونان كرست صفحاتها الأولى للحديث عن فشل المفاوضات بين أثينا ودائنيها. عديد الصحف تساءلت عن مستقبل اليونان الإقتصادي إذا ما بقي الوضع على حاله.

الخبير الاقتصادي تيموس ميليساريس، يقول:

“ برنامج الإنقاذ ينتهي وهو مايعني أن البنك المركزي الأوروبي وإذا لم نتوصل إلى اتفاق سيوقف آلية السيولة الضرورية لتمويل البنوك اليونانية . لذلك تاريخ الثلاثين من يونيو هو الحد الأقصى، غير هذا الأمر يصبح شتما سياسيا “.

وبينما فشلت المفاوضات بين الطرفين لم يتحدد أي لقاء بين اليونان ودائنيها قبل الاجتماع الذي سيعقد الخميس ويضم وزراء مالية منطقة اليورو حيث سيشارك عن أثينا وزير ماليتها يانيس فاروفاكيس.

مواطن يقول:

“ أنا متحفظ على أوروبا لأنها تضغط علينا كثيرا ، أصلا نحن تحت التقشف إلى أين تريد إيصالنا. اعتقد أن على الإتحاد الأوروبي أن يخفض من شروطه”.

مواطن يضيف:

“ إنها فوضى، لن يتم الإتفاق لأنه ومع هذه الحكومة لن يتم التوصل إلى شيء ، هي لا تتوقف عن قول أشياء مختلفة ، المفاوضات بين شد وجذب ، والطرفان يكافحان بل يتشاجران، لا أدري إلى أين سيقودنا هذا “.

عدم التوصل إلى اتفاق كان قد أثر على بورصة أثينا التي أغلقت على تراجع ب 5 % ، المؤشر العام تراجع بنسبة 4.68 % فيما تراجع سهم البنك اليوناني إلى 5.71 % .