عاجل

تقرأ الآن:

أفغانستان: تعيين أول امرأة في المجلس الأعلى للقضاء


أفغانستان

أفغانستان: تعيين أول امرأة في المجلس الأعلى للقضاء

لأول مرة في تاريخ أفغانستان، تصل امرأة أفغانية إلى منصب عضو المجلس الأعلى في المحكمة الأفغانية العليا. الرئيس الأفغاني أشرف غني قرر وسط معارضة شديدة من المتشددين المضي إلى الأمام و تعيين القاضية أنيسة رسولي في هذا المنصب.

و يتألف المجلس الاعلى في المحكمة العليا من 9 أعضاء يصوت عليهم البرلمان بعد اقتراح اسمائهم من قبل الرئيس. قرار التعيين لاقى معارضة شديدة من هيئة علماء أفغانستان مؤكدين أن ذلك يخالف الشريعة الإسلامية وخاصة في الفقه الحنفي الذي يعتنقه معظم الشعب الأفغاني.

تنتمي أنيسة رسولي للأقلية الشيعية ، تخرجت من كلية الحقوق في جامعة كابل عام 1986، و عملت بمكتب النائب العام الأفغاني، لتنظم إلى سلك القضاء عام 1995 ، و بعد عام أي 1996 أصبحت قاضي ديوان الامين العام لولاية كابل. لكن سيطرة حركة طالبان على البلاد جعلها تفر من أفغانستان إلى غاية سقوط النظام على يد الأمريكيين في 2001.

ثم تقلدت انيسة رسولي منصب رئيسة محكمة البدوية الخاصة بالاحداث بعد عودتها من المنفى عام 2001، إلى أن أصبحت عام 2007 رئيسةً لديوان استئناف الاحداث، إلى غاية تعيينها عضواً في المحكمة الأفغانية العليا. كما وصلت إلى منصب رئيسة اتحاد قضاة نساء أفغانستان.

و عرفت أنيسة رسولي بنشاطها النضالي من أجل حقوق الانسان على العموم، وحقوق المرأة و كذا حقوق الاطفال على الخصوص.