عاجل

تقرأ الآن:

إيفو موراليس : نحن في حاجة إلى تجارة تكاملية وليس إلى تجارة تنافسية


العالم

إيفو موراليس : نحن في حاجة إلى تجارة تكاملية وليس إلى تجارة تنافسية

بولييفيا حققت تقدما واضحا في مكافحتها للفقر. يورونيوز كان لها لقاء مع إيفو موراليس، أول رئيس ينتمي إلى السكان الأصليين في تاريخ بولييفيا و الذي أنتخب هذه السنة للمرة الثالثة على التوالي لولاية تصل إلى غاية 2020 .
مارتا فيفاس شامورو، صحفية يورونيوز :

“سيادة الرئيس أشكركم على هذا الحوار في بروكسيل.

الرئيس البوليفي إفو موراليس :

“شكرا انا سعيد لتواجدي بأوروبا.”

يورونيوز:

كيف تقييمون العلاقات بين الإتحاد وامريكا اللأتينية. بحسب بعض المراقبين، حصل تباعد في السنوات الأخيرة.

موراليس :

“بنظري لم يكن هناك يوما تفاهم سياسي بين القارتين. لكننا اليوم في مرحلة جديدة، زمن التغيير. شعوبنا في حاجة ماسة للتغيير لتحسيين حياتهم. لا أقبل كلمة “هجرة” لا أقاسم هذا المفهوم. لا أعترف ب“الهجرة” لأنه بالنسبة لنا الأهم هو بناء مواطنة عالمية. بحسب المنظمة العالمية للهجرة، عدد الأوروبيين الذين إنتقلوا للعيش بمنطقة الكراييب و أمريكا اللاتينية يفوق عدد اللاتينيين الذين جاؤو إلى اوروبا. الأمرييكيون اللاتينيون لم يصدروا قوانين لطرد الأوروبيين، الأمرييكيون اللاتينيون لم يبنوا سجونا للمهاجرين، بخلاف ما تقوم به أوروبا.”

يورونيوز :

“ما هي أهم تحديات ولايتكم الثالثة ؟”

موراليس :

“أريد ان تتوفر البلد على أربعة أعمدة لتنمية الإقتصاد الوطني. حاليا نجحنا في مجال الهدروكربونات، اريد إضافة تصدير الطاقة. أريد ان تصبح بوليفيا محركا لأمريكا اللاتينية. أريد كذلك تطوير المعادن، كما سنعمل على النهوض بالمجال الزراعي.”

يورونيوز :

“بلدكم يطمح للإنضمام إلى السوق المشتركة “ميركوسور” متى ستشارك بوليفيا في “ميركوسور” بشكل فعال ؟ هذه السنة ؟”

موراليس :

“نعم، لدينا أمل في الإنضمام إلى “ميركوسور” لكننا نأمل كذلك في تفاوض مشترك، دون شروط مفروضة أو بحث عن المصالح الفردية للمناطق. المصلحة الوحيدة التي يجب البحث عنها هي حل مشاكل الفقر، الجوع، اللامساواة داخل شعوبنا. ماذا يعني ذلك؟ ذلك يعني تجارة تكاملية وليس تجارة تنافسية.”

يورونيوز :

“برأيكم لماذا يفشل الإتحاد الأوروبي و“ميركوسور” في الوصول إلى إتفاق ؟
موراليس :

“هناك نوع من الإبتزاز من طرف الإتحاد الأوروبي. يعرضون علينا تجارة تنافسية، سوق حرة، لتبادل حر. نحن نرفض ذلك. لأن التنافس التجاري سيكون في مصلحة من ؟ سيكون بالتأكيد في مصلحة الشركات الدولية الكبرى، ليس في مصلحة الشعوب. لذلك يجب أن تشارك الدول في التجارة لخلق تجارة تآزر وتكامل، وذلك بالسعي للتوصل إلى طريقة لتقاسم ما ينقسنا في بلداننا وتطوير المواد العضوية لتحسين حياتنا.”
يورونيوز :

“منذ ايام أصدر مركز مراقبة المخدرات الأوروبي تقريرا، يقول بأن جزءا كبيرا من الكوكايين التي تستهلك في أوروبا يأتي من بلدان كبولييفيا، كولومبيا و البييرو. هل بإستطاعة حكومتكم مكافحة المخدرات.”

موراليس :

“برنامجنا لمحاربة المخدرات أعترف به من طرف الإتحاد الأوروبي و منظمة الأمم المتحدة وذلك رغم حاجتنا للتقنيات الحديثة. لو كان لبوليفيا رادارات، لكنا بلدا يضرب به المثل في محاربة تجارة المخدرات. نشكر الإتحاد الأوروبي الذي يساهم بمبلغ 60 مليون يورو لمكافحة المخدرات. مساهمة بدون شروط أو إبتزاز. أوروبا تقدر المجهود الذي تبدله الحكومة البوليفية.”
يورونيوز :

“أريد أن اتطرق معكم سيادة الرئيس إلى مسألة العنف ضد النساء. إنها مشكلة تمت مناقشتها مؤخرا داخل البرلمان الأوروبي و الأمم المتحدة عبرت بدورها عن قلقها بشأن عدد جرائم القتل المقترفة ضد النساء في بوليفيا. لماذا لا توجد قرارت قضائية كافية للحد من ذلك وكيف يمكنكم حماية النساء ؟

موراليس :

“من فبل عندما لم تكن هناك قوانين لحماية النساء من العنف والإعتداءات، القليل من النساء فقط كن يلجئن إلى القضاء. من قبل العديد من الجرائم لم تكن تسجل ولم يكن للشرطة علم بها. اليوم النساء تبلغن أكثر، لذلك يبدو ان عدد الجرائم المرتكبة في حق النساء قد إرتفع وفي الواقع هو في إنخفاض.”

يورونيوز :

“لكن يبدو انه لا تصدرا أحكام قضائية كافية، هل من الممكن التعاون اكثر مع القضاء ؟

موراليس :

“نحن بصدد الإعداد لإستفتاء من شأنه إعادة تنظيم القضاء البوليفي. كما تعلمون هناك فصل بين السلطات وفي بعض الأحيان بسبب هذا الفصل يستحيل علينا كهيئة تنفيدية التدخل لقول “إفعلوا هذأ”. هناك إلتزام بهذا الشأن و الشعب بإستطاعته التصويت من أجل تغيير جدري، من أجل ثورة، داخل النظام القضائي البوليفي.”

يورونيوز :

“ما رأيكم بفضائح الفيفا، بصفتكم من محبي كرة القدم ما رأيكم بهذه الأزمة ؟

موراليس :

“كرة القدم العالمية في حالة سيئة. كرة القدم إرث يعود للإنسانية جمعاء. لا يمكن السماح بأن تصبح تجارة بين بعض المسييرين الدوليين. نحن نستنفر وندين الفساد الذي يعرفه عالم كرة القدم وتأثيره السلبي على هذه الرياضة. لذلك لا يجب أن تصبح الفيفا منظمة خاصة، يجب على الدول المساهمة فيها بشكل فعال لتجنب فضائح من هذا القبيل.”

يورونيوز :

“سيادة الرئيس شكرا جزيلا”

موراليس :

“شكرا جزيلا”

ALL VIEWS

نقرة للبحث