عاجل

تقرأ الآن:

تسيبراس يقول إن صندوق النقد الدولي يتحمل مسؤولية "جنائية" للمأزق الاقتصادي باليونان


اليونان

تسيبراس يقول إن صندوق النقد الدولي يتحمل مسؤولية "جنائية" للمأزق الاقتصادي باليونان

رفض رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس ما اعتبره محاولة إذلال حكومته، مشددا على ان اصرار المقرضين الدوليين على المزيد من الاقتطاعات يحمل دوافع سياسية.

رئيس الوزراء اليوناني أكد خلال كلمة ألقاها امام نواب حزبه “سيريزا” في البرلمان رغبته في الوصول إلى اتفاق يضع حدا للحديث عن خروج اليونان من منطقة اليورو لكن بناءً على الخطوط العريضة التي تم انتخابه على أساسها والقائمة على نهاية الاجراءات التقشفية.

رئيس الوزراء اليوناني اكسيس تسيبراس:
“لقد ان الاوان لاوروبا ان تدخل في نقاش جدي ومتسق ليس بشأن مسقبل اليونان فحسب لكن في المقام الاول بشأن مستقبل اوروبا. هل يصرون على قيادة البلاد وسكانها إلى الذل والفقر، أما يريدون الوصول الى حل مشترك يمهد الطريق للديمقراطية والتضامن في اوروبا.”

تسيبراس اعتبر ان صندوق النقد الدولي يتحمل مسؤولية “جنائية” عن المأزق الاقتصادي الذي تمر فيه اليونان.

تصريحات رئيس الوزراء الاخيرة من شأنها زيادة الهوة بين اثينا والمقرضين الدوليين وسط مؤشرات على تخلف اليونان عن سداد ديونها، ما قد يدفعها إلى الخروج من منطقة اليورو.

مراسل قناة يورونيوز في اليونان ستاماتيس يانسيس: “مع اقتراب نفاد الوقت أمام اليونان، يقع الكسيس تسيبراس تحت ضغط كبير سواء من المقرضين الدوليين أو من نواب حزبه اليساري المتشدد خاصة وأن اي اتفاق بين الحكومة اليونانية والشركاء الاوروبيين يجب أن يحصل اولا على موافقة البرلمان.”