عاجل

آلاف اليونانيين في الشوارع لدعم سياسة الحكومة

تجمع آلاف المتظاهرين وسط العاصمة أثينا وفي عدة مدن يونانية أخرى للتعبير عن دعمهم لحكومة رئيس الوزراء ألكسيس تسيبراس في مواجهة مطالب المقرضين

تقرأ الآن:

آلاف اليونانيين في الشوارع لدعم سياسة الحكومة

حجم النص Aa Aa

تجمع آلاف المتظاهرين وسط العاصمة أثينا وفي عدة مدن يونانية أخرى للتعبير عن دعمهم لحكومة رئيس الوزراء ألكسيس تسيبراس في مواجهة مطالب المقرضين الدوليين. وندد المتظاهرون بآثار الاجراءات التقشفية التي شهدتها البلاد على مدار السنوات الخمس الماضية، وبما اعتبروه ابتزازا تتعرض له اليونان.
سياسيا، قال مسؤول يوناني إن رئيس وزراء ألكسيس تسيبراس تحدث هاتفيا مع رئيس المفوضية الأوربية جان كلود يونكر يوم الاربعاء وسط توقعات بلقاء قريب بين الطرفين لمحاولة حل أزمة ديون اليونان.

يأتي هذا في وقت، حذر البنك المركزي اليوناني في تقريره السنوي حول اقتصاد البلاد الذي نشر الأربعاء من أن “العجز عن التوصل إلى اتفاق سيكون بداية طريق اليم سيقود أولا إلى تخلف اليونان عن السداد وفي نهاية المطاف إلى خروج البلاد من منطقة اليورو وعلى الأرجح من الاتحاد الأوربي”.

وفي تقرير ياخذ طابعا سياسيا بالنسبة لهذه المؤسسة النقدية, اعتبر البنك المركزي ان التوصل إلى اتفاق بين اليونان والجهات الدائنة هو “واجب تاريخي” مشيرا الى انه لا يزال “هناك مسافة قصيرة” نحو تسوية.

وسيكون أمام اليونان حتى الثلاثين من يونيو-حزيران الحالي لتسديد قرض مستحق لصندوق النقد الدولي بقيمة واحد فاصل ستة مليار يورو، وهو القرض الذي سيصعب على اثينا تسديدة في حال عجزت عن التوصل إلى اتفاق مع المقرضيين الدوليين. عجز قد قد يؤدي باليونان إلى خارج منطقة اليورو حسب المحليين.