عاجل

تقرأ الآن:

انتهاء اجتماع منطقة اليورو حول اليونان دون اتفاق


اليونان

انتهاء اجتماع منطقة اليورو حول اليونان دون اتفاق

ساعة ونصف ساعة من المباحثات الخاصة باجتماع منطقة اليورو حول اليونان دون التوصل الى اتفاق أو قرار، ما يقرب أثينا أكثر من حالة التخلف عن السداد في نهاية الشهر الحالي. فالديس دومبروفسكيس، نائب رئيس المفوضية الأوربية أكد في تغريدة على حسابه “لا اتفاق“، مضيفا “اشارة قوية ارسلت إلى اليونان بالانخراط جديا في المفاوضات“، مما يؤكد من جديد أنّ مجموعة اليورو تبقى مستعدة للاجتماع والاستماع إلى مقترحات اليونان في أي وقت.

مئات اليونانيين تجمعوا أمام مبنى البرلمان في العاصمة أثينا لتجديد رغبتهم في البقاء داخل الاتحاد الأوربي، ورفض سيناريو خروج بلادهم من منطقة اليورو. ويأتي هذا التجمع في الوقت الذي ينتظر فيه الأوربيون وصندوق النقد الدولي بترقب ان تخطو اليونان خطوة في اتجاههم وتطرح خطة “ذات مصداقية” تجنبا للتخلف عن السداد الذي يتفاقم خطره، مع اقتراب مهلة حاسمة بعد اقل من أسبوعين.

ويتوقف مصير اليونان على اتفاق حول الاقتطاعات المالية والاصلاحات التي عليها تطبيقها، كما يترتب عليها تسديد حوالي مليار ونصف المليار يورو لصندوق النقد الدولي بحلول نهاية الشهر الحالي، غير ان خزينتها فارغة، ما يجعل من الحيوي أن تحصل على سبعة مليارات ومائتي ألف يورو من دائنيها وهم الاتحاد الأوربي، صندوق النقد الدولي والمصرف المركزي الأوربي، حتى تتمكن من سداد الدين لصندوق النقد. هذا المبلغ هو الشريحة الأخيرة من الأموال المخصصة لانقاذ اليونان، وقد علق الدائنون تسليمه منذ اشهر في انتظار الاصلاحات المطلوبة.