عاجل

تقرأ الآن:

تقرير خاص بيورونيوز عن المتحف المعاصر المشيَّد تحت أرض معركة واترلو التاريخية.


ثقافة

تقرير خاص بيورونيوز عن المتحف المعاصر المشيَّد تحت أرض معركة واترلو التاريخية.

في إطار الاحتفالات بالذكرى المئوية الثانية لمعركة واترلو تم تشييد معلم أثري و متحف معاصر تحت ارض المعركة الشهيرة . زيارة الى هذا المتحف في واترلو برفقة اودري تيلف من يورونيوز في هذا التحقيق الخاص.
متحف تذكاري تم تصميمه بعد مئتي عام على السقوط النهائي لنابوليون بونابرت. مساحة المتحف ترمز الى سنة المعركة الف و ثمانماية و خمسة عشر مترا مربعا للتذكير بحقبة امبراطورية انتهت بالمعركة التي جرت في العام الف و ثمانماية و خمسة عشر. فيليب شيوي أحد المسؤولين عن المتحف التذكاري يروي “أن الزائر تسرد أمامه كل المراحل و التواريخ التي سبقت المعركة و التحالفات التي قامت ضد نابوليون بونابرت. لقد اقمنا نظما تكنولوجية تسمح للزائرين بالحصول على نسب متعددة من المعلومات يمكن انتقاؤها بحسب ارادة و رغبة كل زائر كما اقمنا نظما خاصة باللوحات ذات المضمون المتحرك و التي ترمز الى كل المراحل التي سبقت معركة واترلو لذلك المتحف التذكاري في واترلو يرتكز على التكنولوجيات الحديثة “. على ارض مدينة واترلو البلجيكية خسر نابوليون بونابرت معركته الاخيرة أمام خصومه المتحالفين و كانوا بريطانيين و هولنديين و بلجيكيين و بروسيين وكانت معركة واترلو مجزرة رهيبة. في المتحف قاعة يعرض فيها فيلم ثلاثي الابعاد عن المعركة. فيلم واقعي من إخراج البلجيكي جيرار كوربيو. يروي المؤرخون أن معركة واترلو حصدت ما يقارب خمسة و اربعين الف قتيل و جريح , بعد هذه المعركة التاريخية قام المتنصرون برسم خارطة جديدة لحدود القارة الاوروبية و ممالكها و دولها.
التقينا ببعض الزائرين و ننقل انطباعاتهم عن متحف واترلوا المعاصر المشيَّد تحت ارض المعركة. “لا يمكن أن نتخيل الكم الهائل من القتلى الذين ضحوا بحياتهم بكل شجاعة” . “ المتحف فيه مراجعة مفيدة للتاريخ تجعل منه ضرورة آنية” .” نتعرف هنا على التسلسل التاريخي للمعركة بالإضافة الى لمحة تاريخية عامة عن تلك الحقبة”.
متحف واترلو التاريخي من المتوقع ان يزوره نصف مليون زائر سنويا.

اختيار المحرر

المقال المقبل
أربعون عاما لإنجاز نموذج مصغر لمعركة واترلو

ثقافة

أربعون عاما لإنجاز نموذج مصغر لمعركة واترلو